هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إلقس أذن الفيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

إلقس أذن الفيل

AlocasiaMacrorrhizaFlower.jpg
 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  مزماريات
فصيلة  لوفية
فُصيلة  لوفاوات
قبيلة  Colocasieae
جنس  إلقس
الاسم العلمي
Alocasia macrorrhizos  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جورج دون  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
اسم علمي سابق Arum macrorrhizon  تعديل قيمة خاصية (P566) في ويكي بيانات
معرض صور إلقس أذن الفيل  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

إلقس أذن الفيل أو قلقاس آذان الفيل (الاسم العلمي: Alocasia macrorrhiza)، هو نبات ينتمي إلى قلقاسية (فصيلة: Araceae).[1][2][3] الموطن الاصلي له في قارة اسيا (الهند، ماليزيا وأندونيسيا)، حيث يضم هذا الجنس حوالي 70 نوع من النباتات والشجيرات. يمتاز النبات بنموه البطيء، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى حوالي 3م تقريباً، ويجب الحذر من النبات لكون ان أجزاءه سامة، موعد التزهير في حالة توفر الظروف البيئية يكون في فصل الربيع لكن أزهاره غير ملفته للنظر لكونها صغيرة الحجم. يفضل نبات أذن الفيل الظروف المناخية الدافئة الرطبة، كما أنه لا يتحمل الجو البارد، ويمكن له ان ينجح كنبات داخلي في المنزل إذا وفرت له ظروف ملائمة من (رطوبة، ظل، مكان بدون تيارات هوائية باردة، وتربة رطبة جيدة التصريف والتهوية). يروى نبات أذن الفيل باعتدال عدا فترة الصيف حيث تزداد كمية الري، يتم تسميده بـالاسمدة الكيمياوية مرة شهرياً خاصة خلال موسم بدء النمو في الربيع وخلال الصيف. من أهم طرق اكثار نبات أذن الفيل هي التقسيم (التفصيص) وكذلك بواسطة البذور، وهو نبات يتميز بظاهرة نادرة إذ يفرز خلال الليل قطرات من الماء النقي الصافي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إلقس أذن الفيل على موقع nzor.org.nz". nzor.org.nz. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن إلقس أذن الفيل على موقع inaturalist.org". inaturalist.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن إلقس أذن الفيل على موقع ecocrop.fao.org". ecocrop.fao.org. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة اللوفية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.