إلكتروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإليكتروم (بالإنجليزية: Electrum) هو سبيكة طبيعية المنشأ من الذهب والفضة، مع بعض كميات صغيرة من الرصاص والمعادن الأخرى.[1][2] يتراوح لونها من الأصفر الشاحب إلى البراق، وذلك بحسب خصائص الذهب والفضة. نسبة الذهب للإلكتروم طبيعي المنشأ في الأناضول الشرقية الحديثة بين 70-90% على عكس الإلكتروم المستخدم في سك النقود في حضارة (Lydia) ذات نفس الموقع الجغرافي، حيث كانت النسبة 44-55%.

عرفه مجمع اللغة العربية في القاهرة بأنه مخلوط الذهب والفضة لا تقل فيه نسبة الفضة عن 20 بالمائة قد يكون طبيعياً وقد يكون مصنوعاً. عرفه المصريون طبيعياً في صحراء أدفو قرب الردسية وفي جنوب الوادي، ومجلوباً من بلاد بنط (الصومال) ولونه أصفر (باهت) غير فاقع.

استخدم الإلكتروم قبل الألف الثالث قبل الميلاد في مملكة مصر القديمة، أحيانا كطلاء خارجي لقمة الأهرامات والمسلات المصرية. كما استخدم لصناعة الأواني القديمة وفي العملات المعدنية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Discussion about the use of terms ‘Electrum’, ‘German silver’, and ‘Nickel silver’ for drawing instruments.
  2. ^ (بالإنجليزية) Andrew RamageCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « Gold refining in the time of the Lydian kings at Sardis », في The proceedings of the Xth International Congress of Classical Archeology, vol.  2, 1978, p.   729-735