إلمام بالحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحاسوب

الإلمام بالحاسوب هو القدرة على استخدام الحاسوب والتكنولوجيا المتعلقة به بكفاءة , مع مجموعة من المهارات التي تغطي مستويات من الاستخدام البدائي في البرمجة وحل المشكلات المتقدمة[1]، الإلمام بالحاسوب يمكن أيضاأن يشير إلى شخص يملك مستوى متقدم باسخدام برامج الحاسوب و التطبيقات الأخرى المتعلقة بالحواسيب، ومن الأشياء المهمة الأخرى هي فهم كيفية عمل الحواسيب وتشغيلها، ويمكن التمييز بين الإلمام بالحاسوب من برمجة الحاسوب والتى تعتبر تصميم وترميز لبرامج الحاسوب أكثر من الألفة والمهارة في استخدامها .

فى الدول المتقدمة[عدل]

تحقيق التعلم الأمثل من خلال الحواسيب

يعتبر الإلمام بالحاسوب من المهارات الهامة التي توجد في الدول المتقدمة، حيث يريد أرباب العمل من العمال أن يمتلكوا مهارات الحاسوب الأساسية لأن شركاتهم أصبحت تعتمد بشكل أكبر على الحواسيب، والعديد من الشركات تحاول أن تستخدم الحواسيب والتكنولوجيا لتحسين كفاءة العمل .

الحواسيب أصبحت شائعة مثل القلم والورقة في الكتابة وخصوصا بين الشباب، ويبدو أنه يوجد علاقة عكسية بين الإلمام بالحاسوب و الإلمام بالإنشاء بين مستخدمي الكمبيوتر بالعالم الأول .[2] ففى العديد من التطبيقات تفضل الحواسيب عن القلم والورقة و الآلة الكاتبة بسبب قدرتها على تكرار المعلومات والاحتفاظ بها و سهولة التحرير .

أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية العادية شائعة و أكثر قوة؛ ولذلك فإن مفهوم الإلمام بالحاسوب أصبح يتحرك بجانب الوظيفة الأساسية إلى التطبيقات الأكثر قوة تحت عنوان الإلمام بالوسائط المتعددة .

التكنولوجيا الجديدة لخدمة الطلاب وهي السبورة الذكية

يفترض في كثير من الأحيان أن الكمبيوتر والوصول إلى الإنترنت هو أكثر شيوعًا في العالم الأول، والجميع في تلك البلدان يجب أن يكونوا على قدم المساواة وعلى استعداد لهذه التكنولوجيا، والمهارات في كيفية استخدامها على نحو فعال، وبالرغم من ذلك فإنه توجد فجوة إلكترونية في أكثر البلدان تقدمًا من الناحية التكنولوجية مع من يملكون هذه التكنولوجيا ومن لا يملكونها .[3] العمال الأكبر في السن الذين لا يستخدمون الإنترنت في المنزل وعندهم جهل بالحاسوب قد لا يتم طلبهم في سوق العمل حتى مع الوظائف التي لا تتطلب مهارات نسبيا مثل الكاتب في مخزن قطع غيار السيارات .[4]

منتدى الاحتواء الرقمي[عدل]

يتم تأسيس منتدى الاحتواء الرقمي[5] من خلال المساهمة المشتركة من معهد الإنترنت اللاسلكي [6], آي بي إم , إنتل , مايكروسوفت و مجتمع أوهايو[7]، وهو منظمة واحدة فقط وضعت لمعالجة هذا الأمر، ومهمة هذه المنظمة هي توفير "مركز موارد شامل لإعلام وتثقيف وتبادل أفضل الممارسات بين قادة الدولة والحكومة المحلية والصناعة والجهات المؤسسية لتحديد وتنفيذ الحلول المستدامة للأسواق من أجل سد الفجوة الإلكترونية في أمريكا الشمالية ."

تسهم مجموعة متنوعة من المنظمات غير الربحية في القطاع الخاص والمؤسسات أيضا في هذا، في تلبية احتياجات المجتمعات المحرومة، على سبيل المثال مؤسسة بير تشولاز تدير البرامج التي تقدم أجهزة الكمبيوتر مجانية أو ذات تكلفة منخفضة للأطفال وأسرهم في المجتمعات المحرومة بجنوب برونكس ، نيويورك ، ميامي ، فلوريدا وفي كولومبوس (أوهايو) .[8]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Computerized Manufacturing Automation: Employment, Education and the Workplace, Washington, US Congress of Technology Assessment, OTA CIT-235 April 1984, page 234
  2. ^ Plese، Susan (12 August 2002). "Have Computers Robbed Us of Basic Thinkings Skills?". Hartford Courant. اطلع عليه بتاريخ 10 February 2015. 
  3. ^ "Educational Initiatives Focusing on Computer Literacy & Online Education". Online Schools Offering Laptops. اطلع عليه بتاريخ 30 January 2015. 
  4. ^ Edward Wyatt (18 August 2013). "Most of U.S. Is Wired, but Millions Aren't Plugged In". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 19 August 2013. 
  5. ^ "The Digital Inclusion Forum". اطلع عليه بتاريخ February 2011. 
  6. ^ "The Wireless Internet Institute". اطلع عليه بتاريخ February 2011. 
  7. ^ "One Community". اطلع عليه بتاريخ February 2011. 
  8. ^ "Per Scholas; Affordable Technology Finally Available to Bronx Residents". Pediatrics Week: 42. 27 August 2011.