إليانور البرتغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إليونور من البرتغال
Hans Burgkmair d. Ä. 006.jpg

إمبراطورة الرومانية المقدسة
ملكة الرومان
الفترة 19 مارس 1452 - 3 سبتمبر 1467
معلومات شخصية
الميلاد 18 سبتمبر 1436(1436-09-18)
توريس فيدراس
الوفاة 3 سبتمبر 1467 (30 سنة)
فينر نويشتات
سبب الوفاة زحار  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن فينر نويشتات  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Portugal.svg البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج فريدرخ الثالث إمبراطور روماني مقدس
أبناء ماكسيمليان الأول إمبراطور الرومانية المقدسة[1]،  وكونيغونده من النمسا  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الأب دوارتي الأول[1]  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم إليانور من أراغون، ملكة البرتغال[1]  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
عائلة أفيز  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الجوائز

إليونور من البرتغال (الألمانية:Eleonore Helena von Portugal؛ البرتغالية:Leonor de Portugal؛ 18 سبتمبر 1436[2] - 3 سبتمبر 1467)؛ كانت إمبراطورة الرومانية المقدسة، وأيضا انفانتا برتغالية وذلك بكونه ابنة دوارتي الأول ملك البرتغال وزوجته ليونور من أراغون، وأيضا هي زوجة فريدرخ الثالث إمبراطور روماني مقدس، ووالدة خليفته ماكسيمليان الأول.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت إليونور (ليونور) في توريس فيدراس القريبة من لشبونة عاصمة مملكة البرتغال في 1434 كانت إحدى أبناء الملك دوارتي وزوجته ليونور الأراغونية التسعة، كان ترتيبها السادس بين أخوانها والابنة الثالثة لهما، ولكن مع وفاة شقيقاتها الأكبر سناً دون الوصول إلى سن البلوغ أصبحت الابنة الكبرى لهم.

والدها توفي قبل خمسة أيام من بلوغها العام الرابع، وخلفه شقيقها الأكبر أفونسو الخامس تحت وصاية والدتهما، في مارس العام التالي أنجبت والدتها أخر شقيقاتها انفانتا جوانا التي أصبحت لاحقاً زوجة إنريكي الرابع ملك قشتالة، في 1440 تم إجبار والدتها بمغادرة البلاد نحو قشتالة وذلك بعد خسارة الوصاية لصالح عمها انفانتي بيدرو دوق كويمبرا، تركتها والدتها في البرتغال لأنها كانت مريضة آنذاك.

الإمبراطورة[عدل]

إليونور من زوجها فريدرخ.

في البداية اقترح لها الزواج من قبل عرابتها المفضلة عمتها إيزابيل دوقة بورغندي بعد المشاورة مع خالها ألفونسو الخامس ملك أراغون ونابولي الذي أرسل في 1448 رسامين من بلاطه لرسم صورة لها، العريس المقترح كان لويس دوفين فرنسا ابن شارل السابع ملك فرنسا الأكبر، إلا أنها فضلت الزواج من فريدرخ لأن ذلك سيمنحها لقب الإمبراطورة بدلاً عن الملكة، بدأت المفاوضات الزواج في نابولي واكتملت في 1451، وخلال رحلة السفر البحرية تم اعتراض أسطولها من قبل القراصنة والعواصف، وقيل أنها فُقدت في البحر، إلا أنها تمكنت من الوصول في سلام إلى ليغورنو، قبل أن تلتقي مع خطيبها في سيينا، قيل أن فريدرخ تضاءلت رغبته حين رأها لأول مرة، ربما يكون بسبب مظهرها نحيل والضعيف من أنها ستواجه مشاكل في الولادة، ومع ذلك استطاع الزواج منها في روما مركز البابوية في 16 مارس 1452، وعند تتويجها أعطي لها اسم هيلينا ومع ذلك لم تستعمله قط، وأيضا استضاف الاحتفالات خالها ملك نابولي.

ومع ذلك كان إليونور وفريدرخ مختلفين تماماً ولم يكونوا سعداء أبداً، كانت إليونور امرأة طموحة وعنيدة وشاركت في كثير من مؤامرات البلاط، في حين الإمبراطور كان رجلاً رصيناً وغير ملهم، وأيضا لم يشاركها اهتمامها في الرقص والمقامرة والصيد، وبذلك تأثرت علاقتهما باختلافهم، وأيضا قام فريدرخ بإرسال حاشيتها البرتغالية الشائعة إلى المنزل وذلك بسبب التكلفة العالية، وأيضا عانت من الحنين إلى الوطن، وكما أنه ألقى باللوم عليها وذلك لتسببها في وفاة العديد من أطفالها عن طريق السماح لهم بتناول الطعام البرتغالي، وبالتالي قام بتولي تربية أطفال الباقيين بنفسه، وأيضا أثناء فترة الحصار في فيينا، عندما أُجبر الناس على أكل الفئران والكلاب والقطط، كان من المعروف عنها أنها حاولت ابتهاج السكان، وأيضا وفقاً للكتابات التاريخية كان هُناك شعور من قبل إليونور حول نقل البلاط النمساوي إلى بلاط مبهج ومترف وفخم كما هو في البرتغال من بلاط باهت ومفتقرة ثقافياً بسبب تأثر الاقتصادي الصارم لزوجها.

الذرية[عدل]

في 16 مارس 1452 في روما تزوجت من ملك الألماني فريدرخ الرابع آنذاك، وتم تتويج الاثنين كإمبراطور وإمبراطورة بعد ثلاثة أيام من ذلك في 19 مارس من قبل البابا نيكولا الخامس في كاتدرائية القديس بطرس،[3] استخدم زوجها المهر التي جلبته معها في تخفيف عن ديونه وأيضا في تعزيز قوته، وبذلك كانا آخر أباطرة يتوجون في روما.

استطعت إنجاب له 5 خمسة:-[4]

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت العنوان : Kindred Britain
  2. ^ Achim Thomas Hack: Das Geburtsdatum der Kaiserin Eleonore. In: Mitteilungen des Instituts für Österreichische Geschichtsforschung 120, 2012, S. 146–153.
  3. ^ Claudia Zey: Imperatrix, si venerit Romam ... Zu den Krönungen von Kaiserinnen im Mittelalter. In: Deutsches Archiv für Erforschung des Mittelalters, Bd. 60 (2004), S. 3–51, hier: S. 39.
  4. ^ Zu den Kindern Friedrichs vgl. Achim Thomas Hack: Eine Portugiesin in Österreich um die Mitte des 15. Jahrhunderts. Kultureller Austausch infolge einer kaiserlichen Heirat? In: Franz Fuchs, Paul-Joachim Heinig, Martin Wagendorfer (Hrsg.): König und Kanzlist, Kaiser und Papst. Friedrich III. und Enea Silvio Piccolomini in Wiener Neustadt. Köln 2013, S. 181–204, hier: S. 193 Anm. 42.
  5. أ ب Stephens, Henry Morse (1903). The Story of Portugal. G.P. Putnam's Sons. صفحة 139. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب John I, King of Portugal على موسوعة بريتانيكا
  7. أ ب Peter I, King of Portugal على موسوعة بريتانيكا
  8. أ ب de Sousa, Antonio Caetano (1735). Historia genealogica da casa real portugueza (باللغة البرتغالية). 2. Lisboa Occidental. صفحة 4. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. أ ب ت ث ج ح Armitage-Smith, Sydney (1905). John of Gaunt: King of Castile and Leon, Duke of Aquitaine and Lancaster, Earl of Derby, Lincoln, and Leicester, Seneschal of England. Charles Scribner's Sons. صفحة 21. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص de Sousa, Antonio Caetano (1735). Historia genealogica da casa real portugueza (باللغة البرتغالية). 2. Lisboa Occidental. صفحة 497. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
إليونور من البرتغال
فرع الابن الأصغر من أسرة بورغندي
ولد: 18 سبتمبر 1434 توفي: 3 سبتمبر 1467
ألقاب ملكية
شاغر
آخر من حمل اللقب
إليزابيث من المجر
ملكة الرومان

1452–1467

شاغر
حامل اللقب التالي
بيانكا ماريا سفورزا
شاغر
آخر من حمل اللقب
باربرا من تسليه
إمبراطورة الرومانية المقدسة

1452–1467