إليزابيث إمبراطورة روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إليزابيث
Carle Vanloo, Portrait de l’impératrice Élisabeth Petrovna (1760).jpg
پورتريه بريشة تشارلس ڤان لو
الفترة 6 ديسمبر, 1741–5 يناير, 1762
تتويج 6 مارس, 1742
ولادة 29 ديسمبر 1709(1709-12-29)
مكان الولادة Kolomenskoye
توفي 5 يناير 1762 (العمر: 52 سنة)
السلف إيغان السادس
الخلف بيتر الثالث
قرين لـ Alexey Razumovsky
الأب بيتر الأول
الأم كاثرين الأولى

الإمبراطورة إليزافيتا بيتروفنا ( 29 ديسمبر 1709- 5 يناير 1762) امبراطورة روسيا العاشرة وابنة القيصر بطرس الأكبر أو ( بيتر الأول ) والإمبراطورة كاثرين الأولى تولت القيادة خلفا لإيفان السادس سنة 1741 م وتوفيت سنة 1762 وخلفها القيصر بيتر الثالث. هي إمبراطورة روسيا في الفترة (1741-1762) تولت الحكم أثناء حرب الخلافة الروسية (1740-1748) وحرب السنوات السبع (1756-1763). عشية وفاتها عام 1762، اتسعت الإمبراطورية الروسية أكثر من 4 مليار هكتار (أكثر من 16 مليون كم مربع).

شهدت روسيا في عهدها تطورا اقتصاديا وثقافيا وكذلك تطورت بشكل ملحوظ في السياسة الخارجية حيث نشطت في توقيع المعاهدات واتفاقيات السلام والتحالف مع دول الجوار كما أنها أصدرت قرارا كان له صدى كبير في البلد حينما قامت بإلغاء حكم الإعدام سنة 1744 فلم يعدم في عهدها شخص واحد.

حياتها قبل الحكم[عدل]

إليزابث هي الابنة الثانية لكل من القيصر بطرس الأكبر أو ( بيتر الأول ) والإمبراطورة كاثرين الأولى ، ولدت في Kolomenskoye بالقرب من موسكو، في 29 ديسمبر 1709.[1] تزوج والداها في كاتدرائية الثالوث المقدس في سان پطرسبرگ في نوفمبر 1707.[2] وأعلن الزواج في فبراير 1712.[2] وحيث أن زواج والديها لم يكن معلنا بشكل رسمي عند ميلادها، فقد طعن في شرعية توليها العرش من قبل خصومها. في 6 مارس 1711، أعلنت Tsarevna (ابنة قيصر روسيا)، وفي 1721 أعلنت Tsesarevna (ولية لعهد قيصر روسيا).

حرب السنوات السبع[عدل]

Elizaveta Petrovna in Tsarskoe Selo (1905), painting by Eugene Lanceray, now in the Tretyakov Gallery.

حرب السنوات السبع ويطلق عليها أحيانا الحرب البومرانية هي حرب جرت بين عام 1756 م وعام 1763 م. وقد شاركت فيها بريطانيا وبروسيا ودولة هانوفر ضد كل من فرنسا والنمسا وروسيا والسويد وسكسونيا. ودخلت إسبانيا والبرتغال في الحرب بعد مدة من بدايتها عندما هوجم إحدى جيوش المقاطعات المتحدة الهولندية في الهند. كان هناك سببان رئيسيان لهذه الحرب وهما:
1. المنافسة الاستعمارية بين بريطانيا وفرنسا في أمريكا.
2. النضال في سبيل السيطرة والنفوذ في ألمانيا التي لم تكن دولة موحدة آنذاك.

انتهت الحرب بعقد معاهدة باريس 1763 حيث ثبتت الحرب مركز پروسيا الجديد كدولة عظمى وجعلت بريطانيا الدولة الاستعمارية الكبرى في العالم على حساب فرنسا.

وفي أوروبا نشبت حرب السنوات السبع لرغبة ماريا تيريزا ـ حاكمة النمسا ـ في استعادة ممتلكاتها في إقليم سيليسيا من فريدريك الكبير ـ ملك بروسيا ـ وقد أخذ فريدريك معظم سيليسيا من النمسا، ولكن لم تفقد ماريا تيريزا الأمل قط في استعادة الإقليم، فتحالفت مع إليزابيث ملكة روسيا التي كانت تبغض الملك البروسي بشدة وتخشاه. وقد وجدت ماريا تيريزا أن التحالف مع فرنسا العدو القديم لبروسيا أمر صعب. وأخيرًا نجحت بمساعدة وزير خارجيتها فينزيل أنتون فون كنيتز. وقد ساعده على ذلك، الاتفاق الذي أبرم بين بريطانيا وبروسيا مما أدى إلى انزعاج الفرنسيين الذين اعتبروه خيانة من حليفهم فريدريك الكبير. في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1741 وقع في روسيا الانقلاب على حكم الدولة الذي أسفر عن الاطاحة بحكم الامبراطور الصغير السن إيفان السادس التابع لاسرة براون شفيه الألمانية وتولي الامبراطورة يليزافيتا بيتروفنا الحكم القيصري. وذلك بعد أن حضرت يليزافيتا إلى فوج الحرس القيصري "بريبراجينسكي" وأمرت ضباطه الروس بأن يدخلوا القصر ويلقوا القبض على الالمان. واصدرت الامبراطورة الجديدة في اليوم الثاني لحكمها مرسوما يبرهن عدم شرعية حكم إيفان السادس واسرته. نفت يليزافيتا كل من مينيخ واوسترمان وغيرهما من المسؤولين الالمان الاصل بصفتهم انصار الاسرة المذكورة اعلاه إلى سيبيريا، ومنحت الضباط والجنود للحرس القيصري بمن فيهم ممثلو اسرتي شوفالوف وفورونتسوف الالقاب والرتب والوظائف الحكومية. كما منحت زوجها غير الرسمي ألكسي رازوموفسكي لقب الكونت.

اكتفت الامبراطورة الجديدة باصدار مراسيم تقضي باستعادة حقوق مجلس الشيوخ والنيابة العامة وإلغاء مجلس الوزراء الذي بيوتر شوفالوفاسسته القيصرة آنا ايوانوفنا، ثم منحت حقوق الحكم انصارها من النبلاء الروس واعضاء اسرهم، وصارت تنهمك في هموم الرقص والصيد واقامة مأدبات الغداء والعشاء. ولم تهتم الامبراطورة يليزافيتا بتسيير شؤون الدولة الا نادراما حين دار الحديث في موضوع السياسة الخارجية.

شهد عصر يليزافيتا تعاظم نفوذ دولة بروسيا في الشؤون الأوروبية. لذلك قام فرنسا والنمسا المتنافستان بعضهما بالبعض قبل ذلك بتأليف التحالف المضاد لبروسيا الذي انضمت إليها روسيا. ولعبت القوات الروسية داوراهاما في الحرب بين الدول الاعضاء في التحالف الثلاثي من جهة وبروسيا من جهة أخرى والتي اندلعت عام 1757. واحتل الجيش الروسي إقليم بروسيا الشرقية وعاصمته كونيسبرغ. لكن موت يليزافيتا بيتروفنا المفاجئ لم يسمح لروسيا بالترسخ على هذه الاراضي السلافية الاصلية سابقا.

خلفت يليزافيتا بيتروفنا بعد موتها 15 ألف ثوب وصندوقين من الجوارب الحريرية والعديد من الحسابات غير المسددة والقصر الشتوي غير المستكمل بناؤه. لكنها لم تخلف أطفال الحلال ليتابعو نهجا ويزيدوا من مجد روسيا على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وافتها المنية مفاجأة يوم ديسمبر/كانون الأول عام 1761 في مدينة بطرسبورغ. (المزيد)

مراجع[عدل]

  1. ^ Russian Tsars by Boris Antonov, p.104.
  2. ^ أ ب Elizabeth and Catherine by Robert Coughlan, p.46.


منصب سياسي
سبقه
ايفان السادس
امبراطور روسيا
1741 - 1762
تبعه
بيتر الثالث