إلينيا إرماتشي إم-346 ماستر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إلينيا إرماتشي إم-346 ماستر
إلينيا إرماتشي إم-346 ماستر

النوع طائرة تدريب
بلد الأصل إيطاليا
التسمية العسكرية T-346A (إيطاليا)[1]  تعديل قيمة خاصية تسمية عسكرية (P798) في ويكي بيانات
الصانع إلينيا إرماتشي
سعر الوحدة 30مليون دولار $
طورت من ياكوفليف ياك-130
سيرة طائرة
دخول الخدمة 15 نوفمبر 2011[2]  تعديل قيمة خاصية دخول الخدمة (P729) في ويكي بيانات
أول طيران 15 يوليو 2004
المستخدم الأساسي القوة الجوية الإيطالية
مستخدمون آخرون القوات الجوية الإسرائيلية، القوات الجوية السنغافورية

إلينيا إرماتشي إم-346 ماستر (بالإنجليزية: Alenia Aermacchi M-346 Master) هي طائرة تدريب انتجت في إيطاليا. من صناعة إلينيا إرماتشي. كان أول طيران لها في 15 يوليو 2004.

نبذة[عدل]

تعتبر طائرة T-346A أول طائرة من مجموعة طائرات M-346 يتم الانتهاء من تصنيعها. في موقع إلينيا إرماتشي في فينيغونو يقوم الآن بعمليات بناء الطائرات على خط الإنتاج بطريقة أوتوماتيكية سريعة، بحيث أنها قادرة على تسليم 48 طائرة في العام بأسعار تنافسية وبنوعية عالية من الجودة لكي تستطيع أن تحقق أعلى متطلبات التصنيع لهذا البرنامج.

حققت طائرة M-346 التي تم إنتاجها خصيصا لسلاح الجو الإيطالي أول طلعة جوية لها في 31 آذار/ مارس، وقد أطلق عليها سلاح الجو الإيطالي اسم T-346A.

جهود تسويق طائرات M346 لشركة إلينيا إرماتشي ناشطة في أوروبا وفي سائر بلدان العالم. ويستعد فرع إلينيا في أميركا الشمالية لتقديم عرضها لبرنامج T-X Trainer لاستبدال طائرات التدريب لدى سلاح الجو الأميركي، وذلك بتقديم طائرة T-100 التي هي النموذج الأميركي لطائرة M-346. وتعتبر T-100 الطائرة الأكثر حداثة والأعلى أداءً وهي آمنة بالنسبة لطلبة الطيران، والأدنى كلفة على مدى عمر الطائرة بالمقارنة مع كافة طائرات التدريب المتواجدة في الأسواق اليوم. وقد أبدت أسلحة الجو في العديد من البلدان اهتمامها بهذه الطائرة التي تلبي أحدث احتياجات التدريب على استخدام طائرات الجيل الجديد مثل طائرات F-22 وF-35 وطائرات يوروفايترEurofighter .

المستخدمون[عدل]

مراجع[عدل]

Coat of arms of the Italian Air Force.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بسلاح الجو الإيطالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
AVIA BUTTON big.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.