هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إلين إغلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إلين إغلين
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1849  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
واشنطن  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مخترِعة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

إلين إغلين (بالإنجليزية: Ellen Eglin)، (واشنطن دي سي 1880) مخترعة أمريكية من أصل أفريقي، اخترعت عصارة الملابس. ولدت إلين إغلين في واشنطن العاصمة عام 1849. كانت تعتاش كمدبرة منزل ثم عملت كاتبة في الحكومة.

اختراعها[عدل]

مثال على عصارة الملايس التي كانت مستخدمة في القرن التاسع عشر.

في عقد 1800، اخترعت إلين نوعا خاصاً من آلات عصر الملابس، هو عبارة عن آلة تتكون من بكرتين مثبتتان على إطار يتصل بذراع تحريك. حيث يتم وضع قطعة الملابس بين البكرتين ولفّ ذراع التحريك فيخرج الماء من الملابس بفعل الضغط عليها. جاء هذا الاختراع في وقت كانت فيه الملابس تُعصر باليدين. لذا فقد لاقى قبولاً مدهشاً. قررت إلين بيع اختراعها بمبلغ 18$ لرجل من العرق الأبيض.[1] في نيسان (إبريل) 1890 نقلت صحيفة "نساء مخترعات" عن إلين قولها "أنت تعرف إنني سوداء وإن عرف أن امرأة زنجية حصلت على براءة اختراع فإن السيدات البيض لن يشترين الآلة. كنت خائفة من أن يعرفني الناس بسبب لوني عند عرض الاختراع في السوق."[2] ويشار أن المشتري قد جنى أرباحاً طائلة من هذا الاختراع[1].

عملها اللاحق[عدل]

بعد بيعها عصارة الملابس، كانت لا تزال متفائلة من الحصول على براءة اختراع جهاز ثانٍ. كانت تموّل مصاريف العمل بنفسها لكنها في هذه المرة أرادت تقديم اختراع يعرف الناس من خلاله أنه من امرأة سوداء.”[3] على الرغم من رغبتها عرض النموذج الجديد في مؤتمر النساء المخترعات الصناعي الدولي، إلا أنها لم تتقدم للحصول على براءة اختراع له. لم يكن ثمة أي معلومات تفيد بأنها من اخترعت الآلة. لذا فقد انتقلت للعمل كموظفة في مكتب التعداد.[1]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت Sullivan، Otha (October 28, 2001). Black Stars: African American Women Scientist and Inventors. Wiley. ISBN 9780471387077. 
  2. ^ Warrick، Pamela (September 23, 1992). "Mothers of Invention". Los Angeles Times. 
  3. ^ Sluby، Patricia (2004). The Inventive Spirit of African Americans. Connecticut: Prseger Publisher. صفحة 128. 

مصادر خارجية[عدل]