إل إن (يونكس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ln
Diferencias entre enlaces duros y enlaces simbólicos en ambiente GNU Linux.jpg
لقطة شاشة
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
معلومات تقنية
المطورون
الإصدار الأول
3 نوفمبر 1971; منذ 48 سنة (1971-11-03

ال أن (يونكس) او ln command هو أداة مساعدة قياسية من يونكس تُستخدم لإنشاء رابط صلب أو وصلة صلبة (بالإنجليزية: Hard link) أو وصلة لينة أو رابط لين (بالإنجليزية: Symbolic link أو soft link أو symlink) إلى ملف موجود. [1] يتيح استخدام الارتباط الثابت ربط أسماء ملفات متعددة مع نفس الملف نظرًا لأن الارتباط الثابت يشير إلى مؤشرات الفهرسة لملف معين، يتم تخزين بياناته على القرص الصلب . من ناحية أخرى، فإن الروابط الرمزية عبارة عن ملفات خاصة تشير إلى الملفات الأخرى اسم ملف (بالإنجليزية: Filename) . و ln الأمر افتراضيًا ينشئ روابط ثابتة، وعند استدعائه باستخدام واجهة سطر الأوامر ln -s يخلق روابط رمزية. [2] تمنع معظم أنظمة التشغيل إنشاء الارتباطات الثابتة إلى مجلد (الحوسبة) نظرًا لأن مثل هذه الإمكانية قد تؤدي إلى تعطيل بنية نظام الملفات وتتداخل مع تشغيل الأدوات المساعدة الأخرى. [3] و ln ومع ذلك، يمكن استخدام الأمر لإنشاء روابط رمزية للملفات غير الموجودة. [4]

أنظر أيضا[عدل]

قائمة أوامر يونكس

مراجع[عدل]

  1. ^ Kernighan, Brian W.; Pike, Rob (1984). The Unix programming environment. Englewood Cliffs, N.J.: Prentice-Hall. صفحة 59. ISBN 013937681X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "ln - The Open Group Base Specifications Issue 7". pubs.opengroup.org. The IEEE and The Open Group. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Why are hard links not allowed to directories in UNIX/Linux?". unix.stackexchange.com. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "GNU Coreutils: ln invocation". gnu.org. Free Software Foundation, Inc. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.