هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

إمارة الحناتيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2018)

إمارة الحناتيش هي إمارة قامت في آخر سنوات الدولة الأموية وساندت بقايا الدولة واستمرت سنوات طويلة وهي موالية لليزيديين الأمويين.

الحناتيش[عدل]

هم أبناء حنتوش بن دحل بن بدر بن فضل الشامي الكلبي (جد حناتيش عنزه وعتيبة) وغيرهم.

قيام الإمارة[عدل]

في سنة 132 هجرية لجأ الخليفة الأموي علي بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان إلى أخوال جده بني كلب بعد أن أصبح نفوذ العباسيين قويا ويهددون الحكم الأموي فأخذوه بني كلب بقيادة دغفل بن دحل وذهبوا به إلى عسير ودخلوا به في بني وازع من الأزد، بعد ذلك قام الخليفة علي بن محمد بالسيطرة على جنوب الجزيرة العربية، فخشى العباسيون من اتساع حكمه ووصوله إلى الحجاز، فقام الخليفة المهدي العباسي بتجهيز جيش بقيادة عبد الله بن عبد الرحمن بن النعمان الغامدي وإرساله لمحاربة الخليفة الأموي علي بن محمد، فالتقى الجيشان في بلاد غامد وقامت معارك عديدة انتهت بمقتل الخليفة الأموي سنة 169 هجرية.

مبايعة الخليفة عبد الله بن علي بن محمد[عدل]

بايع العسيريون الخليفة عبد الله بن علي بن محمد الأموي سنة 169 هجرية فواصل قتال أبيه على العباسيين حتى استطاع قتل قائد جيش العباسيين عبد الله بن عبد الرحمن بن النعمان الغامدي، بعد ذلك حصل بعض الاضطراب في الولاء للخليفة الأموي من بعض القبائل ومن هذه القبائل قبيلة بني هلال العدنانية.

تسليم الإمارة للحناتيش[عدل]

بعد انهيار الحكم الأموي في الشام نقضت بني هلال ولائها لبني أمية ووالت شكر الشريف (شريف مكة) فما كان من الخليفة الأموي إلا أن جهز جيش من عسير بقيادة الأمير حنتوش بن دحل, وقد استطاع هذا الجيش إخماد ثورة بني هلال، بعد ذلك قام الخليفة الأموي بتعيين الأمير حنتوش بن دحل أميرا على بيشة والقبائل المحيطة بها في عسير فجعل الأمير حنتوش بني وازع والكلبيين قوة له تحسبا لمقاومة اي ثورة تحدث من القبائل التي تحت امارته وذلك سنة 173 هجرية وقد توارث الحناتيش الامارة حتى سقوط الحكومة اليزيدية.

أشهر أمراء امارة الحناتيش[عدل]

1- الأمير حنتوش بن دحل الكلبي، سنة 173 هجرية.

2- فايز بن مطرف الحنتوشي، سنة 656 هجرية.

3- حنش بن مدرك الحنتوشي، سنة 713 هجرية. وقد ضم تحت امارته قبائل شيبان بن روق بن حجدر بن سنحان بعد هزيمتهم الساحقة من الحكومة اليزيدية.

4- محسن بن قايد بن صباح الحنتوشي. له ابنة اسمها (أثيلة) هي أم بني أثيلة من قبيلة الدواسر حاليا.

نهاية الامارة[عدل]

بعد سقوط الحكومة اليزيدية في عسير، ضعفت امارة الحناتيش واختلف الحناتيش فيما بينهم فمنهم من بقي مع البقوم إلى الوقت الحاضر ), وهم شيوخ الدغافله من البقوم ومنهم من هاجر وتحالف مع بعض القبائل مثل قبائل روق من عتيبه. ومن حناتيش عتيبه ( بن محيا ) شيوخ طلحة من روق ومنهم الفارس المشهور عفاس بن سداح بن محياو الفارس براك بن محيا.

قال الشيخ عقاب بن محيا عندما سئل عن نسب الحناتيش :

إمارة الحناتيش الحناتيش ينتسبون إلى كلب بن وبره من بني فضل دخلوا في عتيبة بالحلف بعد أن انتقلوا من البقوم[1] إمارة الحناتيش

مصادر[عدل]

  1. ^ كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر, شعيب الدوسري

وصلات ذات علاقة[عدل]