إمبراطورة (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
a b c d e f g h
8
Chessboard480.svg
e7 black pawn
d6 black circle
e6 black cross
f6 black circle
c5 black circle
d5 white pawn
e5 black cross
g5 black circle
a4 black cross
b4 black cross
c4 black cross
d4 black cross
e4 white chancelor
f4 black cross
g4 white pawn
c3 black circle
e3 black cross
f3 white pawn
g3 black circle
d2 black circle
e2 black cross
f2 black circle
e1 black cross
8
7 7
6 6
5 5
4 4
3 3
2 2
1 1
a b c d e f g h
الإمبراطورة رمزها RN يمكنها التحرك مثل القلعة والحصان، علامات X حيث يمكن للامبراطورة أن تتحرك كالقلعة ولاتقفز، بينما يمكنها القفز فوق القطع حين تتحرك مثل الحصان إلى الدوائر السوداء.

الإمبراطورة وتسمى كذلك المستشار أو المشير وهي قطعة شطرنج خيالية يمكنها التحرك مثل القلعة والحصان، بحيث لايمكنها القفز فوق القطع حين تتحرك مثل القلعة ويمكنها ذلك حين تتحرك مثل الحصان

تتم رؤية الإمبراطورة في العديد من متغيرات الشطرنج مثل: شطرنج كابابلانكا، شطرنج بقطع مختلفة وشطرنج كبير وكذلك في مسائل الشطرنج ويرمز لها في التأشير الجبري بالرمز RN.

تاريخ وتسمية[عدل]

الإمبراطورة أحد قطع الشطرنج الخيالية الموصوفة ببساطة والتي لها تاريخ طويل وأسماء عديدة، فالإسم العام يكون توليفة القلعة والحصان وأشهر أسمائها هي الإمبراطورة المشير (marshal) والمستشار (chancellor ).[1].

a b c d e f g h
8
Chessboard480.svg
e8 black cross
e7 black cross
d6 black circle
e6 black cross
f6 black circle
c5 black circle
e5 black cross
g5 black circle
a4 black cross
b4 black cross
c4 black cross
d4 black cross
e4 white chancelor
f4 black cross
g4 black cross
h4 black cross
c3 black circle
e3 black cross
g3 black circle
d2 black circle
e2 black cross
f2 black circle
e1 black cross
8
7 7
6 6
5 5
4 4
3 3
2 2
1 1
a b c d e f g h
التحرك الأقصى للامبراطورة في رقعة فارغة

اسم المستشار تم تقديمه من قبل بين فوستر في متغيرته الكبيرة "شطرنج المستشار" ( رقعة 9x9، مع مستشار في المربع f1/f8) [2][3]، والإسم مشير تم تقديمه من قبل ل. تريسن في متغيرته لعبة السلطان [4]، أما كابابلانكا فقد استخدم كلا الاسمين في متغيرته فقد أطلق على القطعة في البداية مشير ثم غيرها لاحقا لمستشار، وكلا الاسمين مشهور لهذه القطعة.

اسم الإمبراطورة أكثر شهرة بين مبتكري مسائل الشطرنج، وقياسا على الملكة التي هي توليفة قلعة + فيل تقرر أن تتم تسمية التوليفات الثلاثة الأساسية للقطع البسيطة الثلاثة (قلعة، حصان، فيل) بأسامي نساء ملكية، فسميت توليفة قلعة + حصان الإمبراطورة وتوليفة فيل + حصان الأميرة وهناك توليفة ملكة + حصان وتسمى أمازونيا نسبة إلى المقاتلات الأمازونيات، وبما أن توليفة قلعة + حصان أقوى من فيل + حصان فقد اختير للأولى إمبراطورة وهي أكبر درجة واختير للثانية أميرة، غير أن لكل ميزته إذ يمكن للأميرة وحدها تنفيذ مات للملك في الزاوية حين تتموضع على بعد مربع عنه قطريا، وبين الإمبراطورة والملكة اختلفت الآراء بين من يعتقد أن الإمبراطورة أقوى من الملكة في منتصف اللعب حيث ترتفع قوة الحصان خاصة في الوضعيات المغلقة وبين من يعتقد أنهما متساويان في القوة وبين من يعتقد أنها أضعف من الملكة خاصة في نهاية اللعب.

تم استخدام الامبراطورة أول مرة في متغيرة الشطرنج "الشطرنج التركي الكبير" [5] حيث أطلق عليها اسم آلة الحرب، وتم تقديمها للغرب في شطرنج كاريرا في 1617 [6] حيث أطلق عليها اسم البطل واستخدمت منذ ذلك الحين في العديد من متغيرات الشطرنج.

قيمة[عدل]

a b c d e f g h
8
Chessboard480.svg
g8 black king
f7 black pawn
h7 black pawn
h4 black queen
a3 white pawn
b2 white king
e1 white chancelor
8
7 7
6 6
5 5
4 4
3 3
2 2
1 1
a b c d e f g h
كش مات للأبيض بعد نقلة واحدة: 1.RNe8#.

قيّـم رالف بيتزا (مبتكر شطرنج بقطع مختلفة، والتي توجد فيها الإمبراطورة كأحد القطع) الإمبراطورة بحوالي تسع نقاط، بالتساوي مع الملكة حيث أن الحصان والفيل متساويان تقريبا وأن الملكة والإمبراطورة عبارة عن فيل وحصان مضاف إليهما قوة القلعة، وأشـار إلى أن الملكة أقوى بقليل من الإمبراطورة في نهاية اللعب، لكن من جهة أخرى تمتاز الإمبراطورة بقدرتها على تنفيذ الكش أبدي والحصول على تعادل في مباريات خاسرة، وبعكس الملكة التي يمكنها التحرك نحو 8 اتجاهات؛ تتحرك الإمبراطورة نحو 12 اتجاها.

في نهاية اللعب ملك وأمازونيا (ملكة + حصان) ضد ملك وإمبراطورة، يمكن للجانب الأضعف الحصول على تعادل بتشكيل حصن وذلك يفرض على صاحب الأمازونيا بأن يقوم بكش أبدي لأن غير ذلك يسمح للإمبراطورة بتبسيط الوضعية وتنفيذ كش أبدي بذاتها، أما ملك وإمبراطورة ضد ملك وحيد فهو فوز حتمي للجانب الأقوى ويمكن أن تفرض المات في 11 نقلة من أي وضعية، وذلك أكثر بنقلة واحدة من الملكة (10 نقلات) وأقل بأربع نقلات من القلعة (16 نقلة)

والتعادلات الموجودة في نهاية اللعب ملكة ضد بيدق لا توجد في نهاية اللعب إمبراطورة ضد بيدق حيث تفوز الامبراطورة دائما، وبين الإمبراطورة والأميرة التي قيمها رالف بسبع نقاط فجلي أن الإمبراطورة أقوى لحركة القلعة التي تتفوق على الفيل.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]