إمداد المياه والصرف الصحي في إسرائيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إسرائيل: المياه والصرف الصحي
Flag of Israel.svg
{{{caption}}}
بيانات
التغطية المائية (تعريف واسع) 100% [1]
تغطية الصرف الصحي (تعريف واسع) 100% [1]
اتصال الإمداد (%) عالي جداً
معدل استخدام الحضر للمياه (لتر/نسمة/اليوم) 137 "
معدل استخدام الحضر للمياه (دولار أمريكي/ م3) 249.6 NIS (ديسمبر 2010)
الحصة المنزلية بالقياس عالية جداً
نسبة المياه المفقودة غ.م
نسبة المياه المعالجة بعد التجميع أكثر من 90%
الإستثمار السنوي في إمداد المياه والصرف غ.م
مصدر التمويل إصدار السندات والإعانات (ميكروت)، والمنح الحكومية، والقروض الميسرة والتمويل الذاتي من عائدات (البلديات)، الإنصاف والقروض التجارية (محطات التحلية).
المؤسسات
اللامركزية في التوزيع نعم (لتوزيع نقل المياه والصرف
شركة المياه القومية للمياه والصرف الصحي ميكوروت (الشركة الموزعة الرئيسية)
منظم المياه والصرف الصحي السلطة الحكومية للمياه والصرف
مسئولية ضبط السياسات المائية 23 وزير البنى التحتية الوطنية
القطاع القانوني قانون المياه عام 1959، وتم تعديله حديثاً في 2006
عدد مقدمي الخدمات 1 موزع مياه أساسي
76 مدينة
144 مجلس محلي
53 مجلس إقليمي

إمداد المياه والصرف الصحي في إسرائيل ترتبط بشكل عميق بالتطور التاريخي لدولة إسرائيل. وبسبب سقوط المطر في الشتاء فقط، وإلى حد كبير في الجزء الشمالي من البلاد، فإن الري وهندسة المياه أمر حيوي لبقاء الحياة والنمو الإقتصادي في البلاد. مشاريع عملاقة أنشئت لتوجيه المياه من الأنهار والخزانات في الشمال، وتحقيق الاستخدام الأمثل للمياه الجوفية، واستصلاح تجاوزات الفيضانات والصرف الصحي. من أكبر المشاريع من هذا النوع هو مشروع لتوزيع المياه الوطنية والذي يُطلق عليه النظام الناقل للمياه بإسرائيل، والذي تم انشاؤه في عام 1964، تتدفق من أكبر بحيرة في البلاد من المياه العذبة، بحيرة طبريا، إلى صحراء النقب الشمالي، من خلال القنوات الضخمة والأنابيب والأنفاق.[2]

مطالب إسرائيل اليوم من المياه تفوق الموارد المائية المتاحة التقليدية، حتى في السنوات ذات متوسط هطول الأمطار. وبالتالي فإن إسرائيل تعتمد على الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك المياه المُعالجة وتحلية المياه. ودفع الجفاف الطويل وخاصة في الفترة بين 1998-2002 الحكومة لتعزيز وتوسيع نطاق تحلية مياه البحر.

قوانين جديدة في قطاع المياه والصرف الصحي الإسرائيلية تضمنت في عام 2001، وقوانين لشركات الصرف الصحي وتعديلاتها عام 2006 تختص بالمياه. والتي أدت بالنهاية إلى تكوين الهيئة العامة للمياه والصرف الصحي.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. أ ب World Health Organization. "Joint Monitoring Programme for Water Supply and Sanitation. Coverage Estimates Improved Drinking Water.". مؤرشف من الأصل في 09 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2011. 
  2. ^ Sachar, Howard M., “A history of Israel: from the rise of Zionism to our time”, Alfred A. Knopf, New York, 3rd ed., (2007), pp. 518-520 (ردمك 978-0-375-71132-9)
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.