إمنتال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إمنتال
Emmental (fromage) 01.jpg
 

بلد المنشأ Flag of Switzerland.svg سويسرا  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
المدينة إمنتال
المكونات الرئيسية حليب بقر  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P186) في ويكي بيانات
مبستر لا
القوام جامد
الدهون 8.4 جم
البروتين 6.83 جم
الوزن 25 جم

الإمنتال (بالإنجليزية: Emmental أو Emmentaler أو Emmenthal)‏ هو نوعٌ من الأجبان العائد إلى منطقة إمنتال بكانتون برن السويسرية. الإمنتال مصنوعٌ من حليب البقر وكثير الاستخدام في سويسرا وفرنسا وإيطاليا.[1][2][3] يحتوي الجبنٌ بشكله الكامل على ثقوب تختلف أحجامها بين ما هو صغير وما هو كبير. تعود هذه الثقوب إلى مادة تضاف إلى الحليب عند صنع هذا الجبن وهي عبارة عن نوع من البكتيريا. لجبن الإمنتال استعمالات عديدة في المطبخ بالإضافة إلى فوائد هذا الجبن.

الإنتاج[عدل]

هناك حاجة إلى ثلاثة أنواع من البكتيريا لإعداد الإمنتال: المكورات العقدية الحرارية (Streptococcus thermophilus) ولاكتوباسيلوس هيلفيتوس (Lactobacillus helveticus) وبروبيون باكتريايوم فرويدينريشي (Propionibacterium freudenreichii). تاريخيا، كانت الثقوب علامة على النقص، وحتى في العصر الحديث يحاول صناع الجبن تجنبها.

التاريخ[عدل]

ذُكرت الإمنتال لأول مرة في السجلات المكتوبة في عام 1293، ولكنها سميت لأول مرة باسمها الحالي في عام 1542.[4]

شراء وحفظ جبن الإمنتال[عدل]

يتواجد جبن الامنتال في جميع برّادات المحال التجارية. أمّا عن حفظ هذا النوع من الأجبان فينصح بالتالي: يغلف الجبن أوّلاً بورق بلاستيكي ثمّ يوضع في الثلاجة. إن حصل تعفّن في الجبن، يجب إزالته باستخدام السكين على أن تزال أيضاً الطبقة أسفله. لتجميد الجبن، يقطع إلى أجزاء ثمّ يلف كل جزء بورق القصدير ويوضع في حاوية مخصصة في القسم الأعلى من الثلاجة ليصمد لفترة طويلة.

الإستخدام[عدل]

يتمتّع جبن الإمنتال بخاصية مهمّة جداً وهي قابليته على الذوبان بسرعة وبالتالي كثيراً ما يستخدم هذا النوع من الأجبان في السندويشات والصلصات. وعادة ما يستهلك جبن الإمنتال باردا، على شكل قطع أو شرائح، ويستخدم أيضا في مجموعة متنوعة من الأطباق، وخاصة في الجرتان والفوندو، حيث يتم خلطه مع جبن غرويير. يستخدم أيضا عند تحضير كلوب سندويش التونة والجبن أو عند إعداد كانلوني بالكراث والسلمون أو اللازانيا بالسبانخ وأوراق الجرجير أو حتّى الريغاتوني بالدجاج المخبوز مع الخضار.

القيمة الغذائية[عدل]

تحتوي قطعة بوزن 25 جم على التالي:[5]

السعرات الحرارية: 107 سعر

بروتين: 6.83 جم

دهون: 8.4 جم

كاربوهيدرات: 0.4 جم

فوائد جبن الإمنتال[عدل]

يساعد جبن الامنتال على تحسين مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليستيرول في جسم الانسان. هو غنيٌّ بالكالسيوم وبالتالي يساعد على الحفاظ على عظام قويّة.

التسميات[عدل]

في أجزاء كثيرة من العالم الناطق باللغة الإنجليزية يستخدم مصطلحي "إمنتال" و "الجبن السويسري" للإشارة إلى أي جبن من نوع الإمنتال، سواء تم إنتاجه في سويسرا أو في أي مكان آخر. وزارة الزراعة في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، تستخدم مصطلح الجبن السويسري وجبن الإمنتال بالتبادل.[6]

الأصناف المحمية[عدل]

عدة أنواع من الإمنتال لديها شهادة، بما في ذلك:

سويسرا[عدل]

سُجلت Emmentaler Switzerland AOC في عام 2000 بوصفها تسميه منشأ المحمية (AOC). في عام 2013، تم استبدالها بشهادة تسمية المنشأ (AOP). يتم إنتاج هذا الإمنتال الأصلي في مصانع الألبان الريفية الصغيرة من حليب البقر الخام، مع إضافة المكونات الطبيعية فقط (الماء والملح والمنفحة)؛ لا يسمح بإضافة المواد الحافظة أو المكونات من الكائنات المعدلة وراثيا. يتم إنتاج الجبن في شكل دائري مع قشرة طبيعية، ويترك لمدة لا تقل عن أربعة أشهر. هذا الإمنتال لديه ثلاثة اعمار:

  • الكلاسيكية، عمرها أربعة أشهر على الأقل
  • البالغة، عمرها ثمانية أشهر على الأقل
  • بريمير كرو، عمرها أربعة عشر شهرا على الأقل

خارج سويسرا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إمنتال على موقع web.archive.org". web.archive.org. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن إمنتال على موقع world.openfoodfacts.org". world.openfoodfacts.org. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن إمنتال على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Steve; Hurt, Jeanette (2008). The Complete Idiot's Guide to Cheeses of the World (باللغة الإنجليزية). Penguin. ISBN 978-1-59257-714-9. مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Calories in Emmental Cheese". Calorie Slism (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Swiss Cheese, Emmentaler Cheese Grades and Standards | Agricultural Marketing Service". www.ams.usda.gov. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب ت "eAmbrosia - European Commission". ec.europa.eu. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]

Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.