إمينيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إمينم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. الرجاء الاطلاع على صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها.
إمينيم
EMINEM
إمينم في حفل موسيقي بالعاصمة واشنطن 11 نوفمبر 2014
إمينم في حفل موسيقي بالعاصمة واشنطن 11 نوفمبر 2014

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة مارشال بروس ماذرز الثالث
الميلاد 17 أكتوبر 1972 (العمر 44 سنة)
سانت جوزيف
الإقامة روتشستر هيلز في مقاطعة أوكلاند بولاية ميشيغان ,  الولايات المتحدة
الجنسية ميزوري،  الولايات المتحدة
الزوجة كيمبيرلي آن سكوت (سابقة)
(من 1999 طلاق 2001)
(من 2006 طلاق 2006)
أبناء هيلي جيد سكوت ماثرس
عدد الأطفال 3   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الأب "مارشال بروس ماذرز الابن"
الأم "ديبورا راي نيلسون"
الحياة الفنية
اللقب ملك الراب[1]
اله الراب[2][3]
النوع هيب هوب ' راب
شركة الإنتاج شادي ريكوردز
السابقون دي12
فرقة باد ميتز إيفل
المهنة رابر، ومنتج أفلام، وملحن، وممثل، وكاتب سير ذاتية، وكاتب أغاني، ورجل أعمال، ومقدم برامج إذاعية، ومنتج أغاني.
لغة المؤلفات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1988 - حتى الآن
الجوائز
جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية (عن أغنية اخسر نفسك من فيلم 8 أميال)
المواقع
الموقع www.eminem.com
shadyrecords.com
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

مارشال بروس ماذرز الثالث (بالإنجليزية: Marshall Bruce Mathers III)، المعروف باسمه الفني إمينم (بالإنجليزية: Eminem)، (من مواليد 17 أكتوبر 1972) في ميزوري، الولايات المتحدة الأمريكية هو رابر، ومنتج أفلام، وملحن، وممثل، وكاتب سير ذاتية، وكاتب أغاني، ورجل أعمال، ومقدم برامج إذاعية، ومنتج أغاني امريكي.

بفضل مبيعاته التي تعدت 160 مليون ألبوم، 50 مليون ألبوم منها في الولايات المتحدة وحدها فقط. يعتبر إمينم من أفضل مغني الراب مبيعا خلال العقد الماضي {2000s} في العالم على الإطلاق، حيث صنفته مجلة Rolling Stone في المرتبة 83 ضمن قائمة أعضم الفنانين في التاريخ، كما أطلقت عليه سنة 2011 لقب ملك الراب بسبب الإنجازات التي حققها.

وخلال مشواره الفني حاز إمينم على أكثر من 244 جائزة و 369 ترشيحاً، أبرزها جائزة أوسكار لأفضل أغنية أصلية ، 15 جائزة غرامي ، 17 جائزة بيلبورد ، 12 جائزة إم تي في ، 10 جوائز موسيقى أمريكية ، 4 جوائز بريت وغيرها. ليكون بذلك أول وأكثر مغني راب فوزا على الإطلاق.

وقد شكل إمينم مع مكتشفه مغني الراب والمنتج الأمريكي دكتور دري ثنائيا ناجحا فتح له باب الشهرة بمصراعيه في وقت قصير. حيث اشتهر إمينم بمهارته في السجع قودرته على تغيير سرعته الشفوية بحيث يؤقت أساليبه ضمن الأغنية الواحدة دون أن يفشل في التوافق مع الإيقاع. وقد حصل بفضل ذلك على الكثير من الإحترام والتنويه من قبل زملائه ومحبي أغاني الهيب هوب ومعجبيه لمواهبه وتفانيه وعمله الجاد والمتقن. لكن رغم ذلك، قوبل نجاحه الساحق وأسلوبه اللاذاع في كلماته وكليباته بوابل من الإنتقادات من قبل البعض من زملائه النجوم الذين سخر منهم وكذا العديد من المنظمات الحقوقية أبزرها منظمة جلاد (منظمة تحالف الشواذ والسحاقيات ضد التشهير)، خصوصا منذ إطلاقه لألبوم ذا مارشال ماذرز إل بي في يونيو عام 2000 الذي رد فيه على كل من انتقده ورشحه لأربعة جوائز غرامي، من بينها جائزة أفضل ألبوم في السنة،

بينما كان يتفادى تدخل أغانيه بالسياسة، أصدر إمينم أغنية موش، التي انتقد فيها الرئيس جورج بوش بقسوة وصلت لحد اهانة الرئيس بكلمات نابية، في أواخر 2004 قبل الانتخابات الرئاسية. ألبومه إنكور أصدر في وقت لاحق من ذلك العام، ثم اصدر ألبومين علي التوالي وهما Curtain Call :The Hits وهو عبارة عن مجموعة من انجح اغانيه وإمينم يقدم ذا ري-أب الذي يعتبر مجموعة من الريمكسات وأغاني لمغنيين آخريين في بداية طريقهم إلى الفن .

محتويات

نشأته وحياته[عدل]

مسيرته الغنائية[عدل]

1972 ـ 1991: بدايته المبكرة[عدل]

ولد مارشال بروس ماذرز الثالث المعروف تحت إمينم في 17 أكتوبر 1972 في سانت جوزيف في منطقة مدينة كانساس سيتي بولاية ميزوري، حيث يعد الطفل الوحيد ل"مارشال بروس ماذرز الابن" (مواليد 30 يونيو 1951، والمعروف باسم بروس) و"ديبورا راي نيلسون" (مواليد 6 يناير 1955 والمعروفة باسم "ديبي"). كانت والدة إمينيم "ديبي" في 14 من العمر عندما التقت والده "بروس" البالغ من العمر 18 عاما أنذاك؛ وفي سن السابعة عشر أنجبت "ديبي" ابنها، بعد أن نجت بأعجوبة من الموت أثناء الولادة.

1992 ـ 1999: الألبومات الأولى إنفينيت، و سليم شادي إل بي[عدل]

إمينم في ألمانيا سنة 1999

في عام 2001، اسس إمينم فرقة دي 12. بعدها أصدرت الفرقة ألبومهم الأول ديفلز نايت الذي لقي نجاحاً كبيراً وكانت أول أغنية مفردة منه هي بربل بيلز (الحبوب البنفسجية) التي تتحدث عن تعاطي المخدر الترفيهي. نسخة الأغنية التي أصدرت للراديو والتلفزيون قد تم إعادة كتابتها بشكل ملحوظ لإزالة الطبيعة المتهجمة التي بها وسميت بربل هيلز(التلال البنفسجية). بالرغم من نجاح أول أغنية مفردة من الألبوم، الأغنية الفردية الثانية وهي فايت ميوزك لم تكن كذلك. وبعد ثلاثة أعوام من إصدار الألبوم الأول، عادت الفرقة لإصدار الألبوم الثاني دي 12 ورلد عام 2004، والذي احتوى على أغانٍ ناجحة مثل ماي باند. جميع أعضاء الفرقة ظهروا في جميع ألبومات إمينم منذ ألبومه ذا مارشال ماثرس. يذكر بأن الفرقة قد فقدت أحد أعضاءها وهو بروف (Proof) في 11 أبريل عام 2006 بعدما قتل في أحد الأندية في مدينة ديترويت.

يقوم امينم عادة بالنفد الحاد حد التجريح في أغانيه وبمهاجمة أحد الشخصية المعروفة ومنها أغنية Just lose it التي هاجم بها ملك البوب الأسطورة مايكل جاكسون اثرها واجه امنيم نقداً لاذعاً من النقاد والنجوم. واغنية My name is التي هاجم بها الرئيس السابق كلينتون.

2000 ـ 2002: ذا مارشال ماذرز إل بي وإمينم شو[عدل]

2004 ـ 2007: الإنسحاب من الساحة الغنائية[عدل]

2008 ـ 2009: العودة الفنية بألبوم ريلابس[عدل]

2010 ـ 2011 : الرجوع إلى القمة وفرقة باد ميتس ايفل[عدل]

2012 ـ 2013 : ألبوم ذا مارشال ماذرز إل بي 2[عدل]

2014 ـ إلى الآن : شادي إكس في والموسيقى التصويرية والألبومات الجديدة القادمة[عدل]

البيئة الفنية[عدل]

نمطه الموسيقى وأغانيه[عدل]

الألحان والإنتاج[عدل]

الساحة الفنية[عدل]

سليم شادي[عدل]

صورته وتأثيره[عدل]

ثروته الفنية[عدل]

نشاطات أخرى[عدل]

دي 12[عدل]

مع باد ميتز إيفل[عدل]

شادي ريكوردز[عدل]

شادي 45[عدل]

أعمال خيرية[عدل]

السيرة الذاتية[عدل]

إعلانات[عدل]

الحياة الشخصية[عدل]

كان ايمينيم موضوع الكثير من التدقيق، على حد سواء باعتباره مغني الراب وفي حياته الشخصية : كان متزوجا مرتين إلى كيمبرلي آن سكوت، الذي التقى بها في المدرسة الثانوية. التقى للمرة الاولى كيمبرلي عندما كان عمره 15 عاما وكانت 13 بينما كان واقفا على طاولة مع قميصه يغني أنا سيء. كانت كيمبرلي تهرب من منزلها عندما كانت مراهقة. انتقل مارشال مع والدته عندما كان عمره 15 عاما. بدأت كيم ومارشال بعلاقتهما في عام 1989، وتزوجا في عام 1999. وفي عام 2000، طلبت الطلاق بعد فترة وجيزة الثانية كيم إدانتة لقيادته تحت تأثير الكحول وانفصل الزوجان في عام 2001 ولكن أول زواج في يناير كانون الثاني عام 2006. تم طلاقهما الثاني في ديسمبر من نفس العام، الزوجين اتفقوا على تقاسم حضانة ابنتهما، هيلي جيد سكوت (من مواليد 25 ديسمبر 1995).

علاقته بزوجته كيم سكوت[عدل]

علاقته بوالدته[عدل]

أبناؤه[عدل]

كان إمينيم الوصي القانوني على أخيه غير الشقيق ناثان (مواليد 1986)، والذي ذكره في أغنيتي "My Mom" و "Cleanin' Out My Closet". كما أفرز زواجه من زوجته السابقة "كيمبيرلي آن سكوت"، ولادة ابنته "هايلي جيد سكوت ماذرز" في 25 ديسمبر 1995. كما قام إمينم بإهدائها أغنية "Mockingbird" من ألبوم إنكور وأغنية "The Hills" من ألبوم ذا إمينم شو. وقد ظهرت في أغنية "My Dad's Gone Crazy" وأغنية "97 bonnie and clyde".

كما تبنى المغني إبنتين هما: "آلينا" (3 مايو 1993) شقيقة زوجته السابقة و"ويتني" (أبريل 2002)، ابنة زوجته السابقة كيم من علاقة سابقة. ويظهر إمينم حبه لبناته في العديد من الأغاني، مثل "Hailie's Song"، "Mockingbird"، "Going Through Changes".

صداقته مع المغني بروف[عدل]

بروف أفضل صديق لإمينم، توفي 11 أبريل 2006 في سن 32.

في أواخر 1980، كان بروف ينظم معارك بين مغني الراب. هذا الدور المركزي الذي كان يلعبه في ساحة الراب الفنية في أكبر مدن ولاية ميشيغان الأمريكية ديترويت أكسبه اسم "عمدة الهيب هوب في ديترويت". وقد اكتشف عددا من نجوم الراب الحاليين أمثال أوبي ترايس، وإمينم هذا الأخير الذي ارتبط مع بروف بعلاقة صداقة طويلة أنشأ خلالها مجموعة دي 12. وقد عرفت المجموعة نجاحاً باهراً في وقت مبكر إبان سنوات 2000 بسبب شعبية إمينم المتزايدة. بعد أن تصدر ألبومين لهما ترتيب الأغاني في الولايات المتحدة الأمريكية، شارك بروف في عام 2002 بعد تلقيه دعوة من صديقه إمينم والمخرج كورتيس هانسون في لعب دور في فيلم 8 ميل.

في 11 أبريل 2006، قتل بروف بطلقتين في جسمه بعد خروجه من نادي سي سي سي في طريق 8 أميال في ديترويت، بسبب حرب عصابات بعد قتله لغريم له يدعى كيث بندر جونيور. وقد كشفت التحقيقات أن المسؤول عن قتله هو ماريو إثيريدج حارس أمن النادي. ورغم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى الطوارئ، إلا أنه توفي قبل وصوله.

شيعت جنازته التي أقيمت في ديترويت في 19 أبريل 2006، بحضور إمينم وجميع أعضاء فرقة دي 12، بالإضافة إلى 50 سنت والعديد من الفنانين الآخرين. وقد أشاد به إمينم في العديد من المناسبات، وحتى في ألبومه ريلابس الذي خصص له أغنيتين هما Déjà Vu و Beautiful.

في 18 يونيو 2010 أصدر إمينم ألبومه السابع ريكوفري والذي تضمن تكريما وثناء كبيرا لصديقه بروف في أغنيتي Going Through Changes و You're Never Over.

مشاكله مع المخدرات[عدل]

كان يعتمد إمينم ولفترة طويلة على الديازيبام

تحدث إمينم علناً ​​عن إدمانه واستهلاكه للعقاقير الطبية، بما في ذلك الفيكودين والأمبين والديازيبام، فوفقا لأحد أعضاء فرقة دي 12، استطاع إمينم التغلب من إدمانه على المخدرات والكحول منذ عام 2002. لكنه تحول إلى إدمان المهدئات مثل الزولبيديم لتخفيف مشاكل نومه وقد بدأ الأمر خلال إنتاج فيلم 8 أميال حيث كان المغني يعمل أكثر من 16 ساعة في اليوم، مما تسبب له باضطرابات وأرق شديدبن. فأعطاه زميل له شريط أمبين وشجعه للحصول على وصفة طبية. لتكون هذه أول عودة لإمينم مع المخدرات، والتي ستؤثر عليه لعدة سنوات. بالقرب من نهاية الإنتاج صرح إمينيم في عام 2010 أنه في أسوأ أيام إدمانه كان يستهلك ما بين 40 إلى 60 جرعة فاليوم (مزيل القلق) وأكثر من 20 جرعة فيكودين (المسكنات) في اليوم الواحد ... فالمخدرات كانت تجعلني أنام لأكثر من ساعتين فقط، لذلك كنت أزيد الجرعة.

خلال تلك الفترة ارتفع وزن المغني إلى 230 باوندا (100 كلغ)، بسبب انتظامه على أكل الوجبات السريعة، حيث صرح المغني "كان الأطفال الذين يقفون في الصف يعرفونني ولم يكن يزعجهم أين أجلس سواء في مطعم ديني Denny's أو بيغ بوي Big Boy وأن أكل لوحدي، كان الأمر محزنا".

المثلية[عدل]

تسببت بعض كلمات أغاني إيمينيم ضد المثليين بحملة كراهية ضده شنتها العديد من الجمعيات المناصرة للشواذ والمثليين، بلغت حد محاولة أحد سياسيين الأستراليين منعه من دخول البلاد. وخلال مقابلة استمرت 60 دقيقة، صرح إمينيم للصحفي أندرسون كوبر بنفيه جل التهم الموجهة إليه قائلا : أنه عندما كان يستخدم كلمات مثل "Faggot" و "queer" فإنها تستخدم عموما للإزدراء حسب سياق القصة وليست موجهة تحديدا نحو المثليين.

في 21 فبراير 2001 ليلة حفل توزيع جوائز غرامي 43 والتي حصد إمينم خلالها 3 جوائز كأفضل ألبوم للعام عن ألبوم ذا مارشال ماذرز إل بي رغم احتجاج جمعية إل جي بي تي خارج مركز ستابلز في لوس أنجلوس على ذلك، وقام إمينم بعدها بالغناء رفقة المغني البريطاني المثلي الجنس إلتون جون ليؤكد عدم معاداته للمثليين.

عندما سألته صحيفة نيويورك تايمز عن إضفاء الشرعية على زواج المثليين في ميشيغان، أجاب إمينم: "أعتقد إذا كان هناك شخصان يحبان بعضهما البعض، فماذا بحق الجحيم؟ أعتقد أنه يجب أن تتاح للجميع فرصة أن تكون بائسة بنفس القدر، إذا يريدون "، مضيفا أن" نظرة شاملة على الأمور أكثر نضجا مما كانت عليه ".

أراءه السياسية والدينية[عدل]

الرئيس دونالد ترامب، والذي انتقده إمينم في خطاب حملة

في عام 2009، قال إمينم في مقابلة له انه لم يربى على التعاليم الكاثوليكية، ولكنه الآن أصبح يصلي أكثر. ورغم ذلك، سخر من ديانته في أغانيه مثل أغنية "Role Mode".

على الرغم من أنه لا يعتبر نفسه فنانا ملتزما سياسيا إلا أن إمينم أعرب مرارا عن ازدرائه لسياسات الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، حيث ندد علنا بنواياه السيئة بغزو العراق في أغنيته "Mosh". كما اتهم الحكومة والشعب الأمريكي بأنهم السبب في صعود بن لادن لهذه القوة. لكنه ذهب إلى أبعد من ذلك في أغنية "نحن الأميركيين" "We As Americans" من ألبوم Encore حيث صرح علنا في رغبته بوفاة الرئيس. كما ندد كذلك بالحزب الجمهوري في العديد من الأغاني مثل "Square Dance" أو "White America".

خلال الإنتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2008 صوت إمينم للمرشح الديمقراطي باراك أوباما.

في 19 أكتوبر عام 2016، خرج إمينم عن صمته بنشره لفيديو على موقع يوتيوب مدته تقارب ثمانية دقائق بعنوان خطاب حملة (Campaign Speech) تضمن انتقادات لاذعة للمرشح الجمهوري لإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 "دونالد ترامب" ومؤيديه. أكد فيه أن ترامب يمثل الخطر الحقيقي على الولايات المتحدة.

القضايا والخلافات القانونية[عدل]

في عام 1999، قامت والدة إمينم بمقاضاته بسبب التشهير بها، خصوصا في أغنية "اسمي هو" "My Name Is". والمطالبة بمبلغ 10 مليون دولار كتعويض عن الأضرار، لم تحصل منها إلا على 2000 دولار فقط في عام 2001.

في 3 يونيو 2000 ألقي القبض على إمينيم بسبب مشادة كلامية مع شخص يدعى دوغلاس ديل في متجر car-audio store في رويال اوك، بميشيغان، حيث أخرج إمينيم بندقية فارغة وصوبها على الأرض. في اليوم الموالي رأى إمينيم زوجته السابقة كيم تقبل في موقف للسيارات في مقهى هوك روك كافيه شخصا يدعى "جون جيرايرا" حارس ملهى ليلي، ليعتدى عليه ويتم اعتقاله. وجهت لمغني الراب تهم بحيازة السلاح وإخفائه مع إسقاط تهمة الإعتداء الجسدي ضد جيريرا إثر تنازل الأخير مقابل تسوية ودية، اعترف المغني بكل التهم وحكم عليه بسنتين في السجن مع إطلاق سراح مشروط. وقد جسد إمينيم إعتداءه على "جون جيرايرا" في مشهد هزلي بعنوان "قبلة"، على ألبومه إمينم شو.

في 7 يوليو 2000، حاولت زوجته السابقة كيم الإنتحار عن طريق قطع معصميها، وتابعت إمينم قضائيا بدعوى التشهير بها بعد وصف محاولة إنتحارها العنيفة في أغنيته "كيم". في 26 أكتوبر 2000، كان من المقرر أن يُحيي إمينم حفلا في مركز روجرز في تورونتو، لكن محافظ أونتاريو أراد إلغاء زيارته بدعوى أنه "لا يحبذ وجود رجل يعامل النساء معاملة سيئة". حيث عبر عن صدمته من كم الشتائم والعنف المتضمن في أغنية "سأقتلك". لكن بعد نقاش طويل رأى الرأي العام أن سبب ذلك هو نوع العمل الذي يقوم به إمينم والذي يقتضي منه ٱستعمال تلك الألفاظ أقيم الحفل.

في عام 2001 رفع عامل نظافة أمريكي يدعى "دي أنجلو بيلي" دعوى ضد إمينم متهما إياه بغزو حياته الخاصة من خلال نشر معلومات كاذبة في أغنية "تلف في الدماغ" (Brain Damage) من ألبوم The Slim Shady LP، وهي الأغنية التي تصوره كشاب متنمر سيئ وعنيف في المدرسة مطالبا إياه بمبلغ مليون دولار كتعويض. وعلى الرغم من اعتراف بيلي بالتنمر على إمينم في المدرسة، حيث صرح بانه كان يضربه ويزعجه كثيرا. لكن الدعوى رفضت في 20 أكتوبر 2003 وحكمت القاضية ديبورا سيرفيتو، التي نطقت بالحكم، أنه من الواضح للجمهور أن كلمات الأغنية مبالغ فيها أصلا وليست حقيقية.

في 28 يونيو 2001، حكم على إمينم بالخضوع لفترة مراقبة لمدة سنة وبالعمل في الخدمة الإجتماعية، وغرامة قدرت بحوالي 2000 دولار على تهم بحيازة السلاح بشهادة موظف في شركة بسيكوباتيك ريكوردز.

في 31 مارس 2002، قدم عازف البيانو الفرنسي جاك لوسيي (Jacques Loussier) دعوى قضائية مطالبا بمبلغ 10 ملايين دولار ضد إمينم والدكتور دري، مدعيا أن أغنية "سأقتلك" مأخودة من لحن معزوفته "Pulsion". وطالب لوسيي بوقف مبيعات ألبوم مارشال ماترز ال بي، وتدمير أي نسخ أخرى متبقية. وتم تحديد موعد المحاكمة في يونيو 2004، لكن تم حل الخلاف وتسوية القضية في وقت لاحق.

في 8 ديسمبر 2003 أفاد مكتب الخدمة السرية للولايات المتحدة بأنها "تتحرى" التهديدات التي وجهها مغني الراب إمينم ضد الرئيس جورج دبليو بوش في أغنتيته "نحن الأميركيين"، والتي عبر فيها عن رغبته في قتل الرئيس.

في عام 2007، رفعت شركة إيمينيم للنشر والموسيقي (إيت مايل ستايل) ومارتن أفيلياتد دعوى قضائية ضد شركة أبل وشركة افترماث إنترتينمنت، مدعيين أن شركة أفترماث لم يكن مخول لها قط التفاوض على صفقة مع شركة أبل للتنزيل الرقمي لأكثر من 93 أغنية لإمينم على آي تيونز أبل. لكن بعد فترة وجيزة من بدء المحاكمة، تمت تسوية القضية ضد أبل في أواخر سبتمبر 2009.

أعماله الفنية[عدل]

الألبومات[عدل]

السنة الالبوم
1996 اللانهائي (ألبوم إمينم))
Infinite (Eminem album
1999 سليم شادي ال بي
The Slim Shady LP
2000 ذا مارشال ماذرز إل بي
2002 ذا إمينم شو
The Eminem Show
2002 8 أميال (موسيقى تصويرية)
2003 The Singles
2004 Encore
2005 Curtain Call: The Hits
2006 Eminem Presents: The Re-Up
2009 ريلابس (ألبوم)
2010 ريكوفري
2013 The Marshall Mathers LP 2
2014 Shady XV

كشكولات، ميكس تيب وموسيقى تصويرية[عدل]

السنة الالبوم
1997 سليم شادي ال بي
The Slim Shady LP
2002 8 أميال (موسيقى تصويرية)
8 Mile Soundtrack
2003 Straight from the Lab
2003 أغاني فردية دولية
International Singles
2005 Curtain Call: The Hits
2015 Southpaw Soundtrack

ألبومات بالتعاون[عدل]

السنة الالبوم
2001 ليلة الشياطين (مع دي12)
2004 دي 12 ورلد (مع دي12)
2006 Eminem Presents: The Re-Up (مع Sشادي ريكوردز)
2011 Hell: The Sequel (مع باد ميتز إيفل)
2014 شادي اكس في (معشادي ريكوردز)

عناوين مهمة[عدل]

السنة الالبوم
1999 اسمي هو
My Name Is
2000 سليم شادي الحقيقي
The Real Slim Shady
2000 ذا واي آي آم
2000 ستان (بالتعاون مع دايدو)
2002 ويث أوت مي
2002 Cleanin' Out My Closet
2002 اخسر نفسك
2004 ماي باند (أغنية)
My Band (مع دي12)
2004 Just Lose It
2004 Like Toy Soldiers
2005 When I'm Gone
2009 Crack a Bottle
(بالتعاون مع دكتور دري و 50 سنت)
2009 We Made You
2009 Beautiful
2010 لست خائف (أغنية)
Not Afraid
2010 لوف ذا واي يو لاي (بالتعاون مع ريانا)
2010 Space Bound
2011 Lighters (مع فرقة باد ميتز إيفل بالتعاون مع برونو مارس)
2013 Berzerk
2013 Rap God
2013 Survival
2013 أغنية ذا مونستر (بالتعاون مع ريانا)

الأعمال السينمائية[عدل]

سينما[عدل]

سنة فيلم دور ملاحظات
2000 Da Hip Hop Witch بنفسه
2001 The Wash كريس مشهد تم اقتطاعه
2002 8 أميال جيمي سميث جونيور "بي ـ رابت".
2009 أشخاص ظرفاء (فيلم) بنفسه مشهد
2014 المقابلة (فيلم) بنفسه مشهد

تلفزيون[عدل]

سنة برنامج دور ملاحظات
1999
2000
2002
2004
2010
2013
ساترداي نايت لايف ضيف البرنامج الموسم 25، الحلقة 3: "نورم ماكدونالد/دكتور دري, سنوب دوغ وإمينيم"
الموسم 26, الحلقة 1: "روب لوو/إمينيم"
الموسم 27, الحلقة 19: "كيرستين دانست/إمينيم"
الموسم 30, الحلقة 4: "كيت وينسليت/إمينيم"
الموسم 36, الحلقة 10: "جيف بريدجز/إمينيم وليل وين"
الموسم 39, الحلقة 5: "كيري واشنطن/إمينيم"
2000 سليم شادي شو إمينم، مارشال ماثرس، سليم شادي، كين كانيف سلسلة ويب
2004 كرانك يانكرز بيلي فليتشر الموسم 3، الحلقة 1 : "إمينم وتريسي مورغان"
2010 أنتوراج (مسلسل) بنفسه الموسم 7، الحلقة 10 : "اخسر نفسك"
2013 Detroit Rubber بنفسه سلسلة ويب
الموسم 1، الحلقة 1: "افتتاح ما قبل الأول"
أيضا منتج منفذ
جوناتان روس شو بنفسه الموسم 5، الحلقة 6

وثائقيات[عدل]

سنة فيلم دور ملاحظات
2003 50 Cent: The New Breed بنفسه ضيف
2004 الوجه المظلم لإمينم (إمينم أكا) للمنتج مايك كوربيرا بنفسه دور رئيسي عن حياته
2011 إمينم ساحر الهوب هوب الأبيض بنفسه وثائقي عن نفسه
2012 Something from Nothing: The Art of Rap بنفسه ضيف
How to Make Money Selling Drugs بنفسه ضيف
2015 Not Afraid: The Shady Records Story بنفسه دور رئيسي
Stretch and Bobbito: Radio That Changed Lives بنفسه ضيف

الجولات الموسيقية[عدل]

جولات فردية[عدل]

شعار جولة الوحش سنة 2014
سنة اسم الجولة
20102012 جولة ريكوفري تور
2014 جولة رابتشر تور

مع فنانين آخرين[عدل]

إمينم وريانا أثناء جولة "لوف ذا واي يو لاي"
سنة اسم الجولة ملاحظات
2000 جولة اب إن سموك تور مع (دكتور دري, سنوب دوغ, آيس كيوب واخرون)
20022005 جولة إدارة الغضب مع (ليمب بيزكت وبابا روتش)
2010 هوم اند هوم تور مع (جي-زي)
2014 جولة الوحش مع (إمينيم وريانا)

العاب فيديو[عدل]

سنة فيلم دور ملاحظات
2005 50 Cent: Bulletproof Detective McVicar
المحقق مكفيكار
صوت وتجسيد للصورة

مؤلفات[عدل]

عنوان سنة عدد الصفحات
Angry Blonde
الشقراء الغاضبة (كتاب)
2000 148
The Way I Am
ذا واي اي ام (كتاب)
2008 208

جوائز وترشيحات[عدل]

حاز إمينم خلال مشواره الفني على أكثر من 244 جائزة و 369 ترشيحاً، سنة 2002 فاز إمينيم بجائزة الأوسكار عن أغنية اخسر نفسك لأفضل أغنية أصلية عن فيلم 8 أميال الذي قام ببطولته، وشاركه كتابتها جيف باس ولويس ريستو. ليكون أول مغني راب في العالم يتلقي هذه الجائزة عن أغنية راب[4][5]. أبرز جوائزه :

شركات أنشأها أو تعامل معها[عدل]

  • شادي ريكوردز
  • راديو 45 سيريوس
  • باس براذرز
  • شركة ملابس شادي المحدودة
  • شادي للألعاب
  • مؤسسة مارشال ماترز
  • شادي فيلمز
  • إيت مايل ستايل

أنظر كذلك[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]