إنفلونزا القطط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Katzenschnupfen Herpes.jpg

إنفلونزا القطط (بالإنجليزية: Cat flu)‏ هي الاسم الشائع لمرض الجهاز التنفسي العلوي القطط. في حين أن أمراض الجهاز التنفسي العلوي القطط يمكن أن يكون سببها العديد من مسببات الأمراض المختلفة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي يشتركون فيها.[1]

يمكن أن تصيب إنفلونزا الطيور القطط أيضًا، لكن «إنفلونزا القطط» هي تسمية خاطئة بشكل عام، لأنها لا تشير عادةً إلى الإصابة بفيروس الإنفلونزا. بدلاً من ذلك، هي متلازمة، مصطلح يشير إلى المرضى الذين يظهرون عددًا من الأعراض التي يمكن أن تسببها واحدة أو أكثر من هذه العوامل المعدية (مسببات الأمراض):

  1. فيروس الهربس القططي الذي يسبب التهاب الأنف و الأنف الفيروسي القططي (نزلات البرد). هذا هو المرض الأكثر شيوعًا في التسمية الخاطئة «إنفلونزا القطط».
  2. فيروسات القطط - (أمراض الجهاز التنفسي للقطط).
  3. بورديتيلا منتنة للقصبات - (سعال الكلاب للقطط).
  4. الكلاميديا فيليس - (الكلاميديا).

في جنوب إفريقيا، يُستخدم مصطلح إنفلونزا القطط للإشارة إلى فيروس parvovirus. هذا مضلل، حيث أن انتقال فيروس parvovirus نادرًا ما يشمل القطط.[2][3]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Cat flu—help control & understand disease as practical guide preventing outbreaks"، future-of-vaccination.co.uk، مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2018.
  2. ^ Kobus Grobler، "Parvovirus (cat flu) in dogs"، proteaanimalclinic.co.za، مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2016.
  3. ^ Web Guru، "Vet Express—Canine Parvovirus (Cat Flu)"، vetexonline.co.za، مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

قراءة متعمقة[عدل]