هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إياد قنيبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إياد قنيبي
إياد عبد الحافظ حماده قنيبي
مكان الولادة  الكويت
الإقامة عمان  الأردن
الجنسية أردني
مواطنة  الأردن
الدرجة العلمية، الهيئة العلمية أو الجامعة وسنة التخرج
تعليم البكالوريوس في الصيدلة٬ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية٬ تخرج عام 1998.
العمل داعية
ديانة الإسلام
التهمة التحريض ضد الحكومة
أبناء فاروق (إبن)، سارة٬ لين٬ لجين ونور (بنات).

إياد عبد الحافظ حماده قنيبي: (1975 - ): داعية إسلامي و أكاديمي وُلد في مدينة السالمية بالكويت عام 1975 ثم انتقلت عائلته لعمان مع والديه وهو طفل. حصل على البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 1998، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. يُعتبر قنيبي من أبرز رموز التيار الإسلامي في الأردن.[1]

مولده ونشأته:[عدل]

ولد في السادس عشر من شوال عام 1395 هجري الموافق 22 تشرين أول 1975 ميلادي، في مدينة السالمية بالكويت. لكن عائلته انتقلت للسكن في عمان، عاصمة الأردن وهو طفل رضيع.وكان والداه من مدينة الخليل في فلسطين. تأثر بشخصية والده رحمه الله، والذي كان يربيه على الاهتمام بأمور المسلمين ورفض الظلم.

أسرته[عدل]

متزوج وله ولد (الفاروق)، وأربع بنات (سارة ولين ولجين ونور).

العمل بعد الدراسة[عدل]

عمل قنيبي في الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية لمدة سنة ونصف، في قسم البحث والتطوير وقسم المعلومات الدوائية. وقدم ورقة بحث في مؤتمر (استحالة النجاسات وأثرها في طهارة الأشياء وحلها) عام 1999 في جامعة الزرقاء.

متابعة الدراسات العليا[عدل]

حصل على منحة كاملة من جامعة هيوستن الأمريكية في ولاية تكساس فسافر إليها عام 1999، حيث تابع الدراسات العليا في مجال علم الأدوية، ثم حصل على درجة الدكتوراة في علم الأدوية عام 2003 بتقدير ممتاز.

حياته العلمية[عدل]

اهتم د. إياد بشكل خاص بقراءة كتب التفسير والسيرة النبوية، وحفظ القرآن بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ عبد الرحمن بن علي المحمود. وحصل قبلها على إجازة بقراءة القرآن على رواية حفص عن عاصم.

كثر العلماء والدعاة الذين استمع د. إياد لمحاضراتهم وقرأ كتبهم هم علماء التفسير وابن قيم الجوزية وسيد قطب والشيخ ناصر الدين الألباني رحمهم الله والشيخ علي القرني والشيخ محمد المنجد ود. محمد عبد المقصود ود. محمد إسماعيل المقدم والشيخ أبو محمد المقدسي ود. راغب السرجاني.

حضر العديد من الدورات الشرعية والدروس في الولايات المتحدة في مجال الفقه وحُجِّية السنة والأخلاق ورد الشبهات، كما حضر مناظرات بين المسلمين واليهود والنصارى، وتلقى دروسا في العقيدة الواسطية عند الشيخ ياسر مظهر قاضي من تلاميذ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.


العمل الأكاديمي[عدل]

  1. يعمل في كلية الصيدلة بجامعة العلوم التطبيقية في عمان منذ 2003 وحتى اليوم. وبالإضافة إلى عمله الأصلي، عمل كمحاضر غير متفرغ في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقد حاز ضمن فريق بحثي، على براءتيّ اختراع في مجال اكتشاف خاصية زيادة التئام الجروح لدواءين اثنين.

  1. حصل على جائزة أفضل باحث في كلية الصيدلة بجامعة العلوم التطبيقية عام 2013.
  2. تمت ترقيته لرتبة أستاذ مشارك عام 2013 بعد حصوله على أفضل تقييم للأبحاث من محكمين عالميين.

الرحلة الدعوية[عدل]

  1. بدأ إياد قنيبي نشاطه الدعوي عام 1997 أثناء الدراسة الجامعية، حيث أطلق مع أصدقائه مشروع الشريط الأسبوعي بحيث ينتقون شريطا مميزا ويوزعونه على المصلين في عدة مساجد بعد صلاة الجمعة. وقد استمر هذا المشروع حتى عام 2010.و قد حفظ قنيبي القرآن بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ عبد الرحمن بن علي المحمود. وحصل قبلها على إجازة بقراءة القرآن على رواية حفص عن عاصم.
  2. وأثار القنيبي جدلاً واسعاً في الشارع الأردني، بعدما حذّر من خطورة "إسراع الأردن نحو الهاوية"، وتم اعتقاله بمنطقة الدوار السابع بوقت متأخر من ليلة الاثنين 15-6-2015 و رفضت محكمة امن الدولة تكفيله ووجهت له تهمة "التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي" .[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ الخليج. "اعتصام لـ "السلفي الجهادي" الأردني يطالب بإطلاق معتقليه". وصل لهذا المسار في 13 فبراير 2014.
  2. ^ خبرني. "اعتقال القنيبي أحد منظري التيار السلفي". وصل لهذا المسار في 24 يوليو 2015.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.