إياناتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إياناتوم
Stele of Vultures detail 01-transparent.png

معلومات شخصية
مكان الميلاد لجش  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة -2425
لجش  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجعٍ أو مصادرٍ. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المواد المثيرة للجدل عن الأشخاص الأحياء التي ليست موثّقةً أو موثّقة بمصادر ضعيفةٍ يجب أن تُزال مباشرةً. (فبراير 2016)

إياناتوم وهو ملك سومري على لكش في حوالي سنة 2500 ق م وهو أول من شكل أول إمبراطورية في التاريخ يمكن التحقق منها , وإسمه الحقيقي هو تيندو وهو اسم سامي عموري لذلك يعتقد أنه ذي أصول سامية.

توحيد سومر[عدل]

إياناتوم هو حفيد أور نانشي حسب قائمة الملوك السومريين تمكن من توحيد كامل بلاد سومر وضم مدن أور و نيبور و اكشاك و لارسا و أوروك التي تمكن من توحيدها قبله إينشاكوشانا ملك أوروك بعد أن هزم ابنه، أما هو فقد تمكن من ضم مملكة كيش وظلت تحت حكمه إلى أن مات، وجعل من مدينة اوما مصدرا لجمع أمواله إذ بنى هناك خزينة للاموال يدفعها سكان سومر للالهة نينا واستخدم هذه الآموال لبناء جيش كبير له.

حملاته خارج سومر[عدل]

إياناتوم وسع الحدود السومرية وضم أجزاء من عيلام و منها مدينة أز التي تقع على الخليج العربي، كما أنه زعم على التوجه إلى سوبارو في الشمال ووصل إلى مدينة ماري، لكن بعض أجزاء إمبراطوريته ثارت ضده خلال قيامه ببناء بعض المعابد والاماكن الأخرى , كما قام ببناء مدينة نينا في الشمال ألتي يعتقد أنها نينوى وبنى فيها بعض القنوات المائية.

مسلة النسور[عدل]

وهي مسلة موجودة حاليا في متحف اللوفر في باريس وعثر عليها في مدينة جيرسو في سنة 1881 ويبلغ إرتفاعها 180 م و عرضها 130 م وتعود هذه المسلة لحوالي سنة 2500-2400 ق م وتصور فيها إنتصار ملك لكش إياناتوم على ملك اوما إيناكيل.

Babylonlion.JPG
هذه بذرة مقالة عن تاريخ الشرق الأوسط القديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.