إيبيدوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الإيبيدوت

الإيبيدوت هو معدن سيليكي من الكالسيوم و الألمنيوم والحديد صيغته الكيميائيةCa2Al2(Fe3+;Al)(SiO4)(Si2O7)O(OH) , يمتاز الإيبيدوت الهش الكثيف نسبياً بتصفحه لذا نادراً ما يتم قطعه كحجر كريم بلوراته صفراء أو خضراء عمدانية أو بنية داكنة مخروطية.[1][2][3] وأوجهها مخططة خطوطاً دقيقة موازية لطول البلورة,ويمتاز الإيبيدوت بخاصية تعدد الألوان سواء اللون الأصفر أو الأخضر أو البني والصخرة المتكونة أساساً من الإيبيدوت يمكن صقلها وبيعها على أنها أوناكيت.

تواجده[عدل]

البلورات الخضراء الداكنة تتواجد في جبال الألب النمساوية والفرنسية ويوجد الإيبيدوت أيضاً في الإتحاد السوفيتي السابق وإيطاليا وجزر إلبا (بإيطاليا) وموزمبيق والمكسيك.

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إيبيدوت على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن إيبيدوت على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن إيبيدوت على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


الدليل المرئي للأحجار الكريمة.

Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.