إيتوكورتيرمايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ittoqqortoormiit
{{{native_name}}}
Scoresbysund (Danish), Illoqotormiut (لغة جرينلاندية)
(بالدنماركية: Scoresbysund تعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
Ittoqqortoormiit top hg.jpg
Ittoqqortoormiit

موقع Ittoqqortoormiit على خريطة غرينلاند
Ittoqqortoormiit
Ittoqqortoormiit
Location within Greenland
الإحداثيات: 70°29′07″N 21°58′00″W / 70.48528°N 21.96667°W / 70.48528; -21.96667
Founded 1925
تقسيم إداري
State  Kingdom of Denmark
دولة تأسيسية  غرينلاند
تقسيمات جرينلاند Sermersooq-coat-of-arms.png سيرمرسوك
عدد السكان (2013)
 • المجموع 452[1]
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م−01:00
Postal code 3980
رمز جيونيمز 3422891  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

إيتوكورتيرمايت (كما تنطق في شرق غرينلاند) أو إيلوكورتيرمايت (في غرب غرينلاند) المعروفة سابقاَ باسم سكورسبيسوند. مستمد أُستمِد الاسم من مستكشف القطب الشمالي وصياد الحيتان ويليام سكورسبي، الذي كان أول من رسم خريطة للمنطقة في عام 1822. ويعني اسمها إيتوكورتيرمايت (ساكني البيت الكبير) بلهجة غرينلاند الشرقية، ومن المعروف بأنها منطقة برية تضم الدببة القطبية و ثيران المسك ، والفقمات .

الموقع[عدل]

تقع إيتوكورتيرمايت على أرض ليفربول، بالقرب من الشاطئ الشمالي لمضيق كانقرتيتفاق kangertittivaq الذي يصب في بحر غرينلاند الشرقية .

التاريخ[عدل]

Ittoqqortoormiit church hg.jpg

تأسست أسسها إنجر ميكلسن عام 1952 من قبل إنجر ميكلسن و80 وثمانين مستوطنين مستوطناً من الإنويت (70 شخص من تاسيلاك وأربع عائلات من غرب غرينلاند) تقدموا على متن سفينة غوستاف هولمز واستقروا على بعد 400 كيلوا مترا (294 ميل) جنوب مستوطنة مشاركة الاسكيمو المعروفة شمال شرق غرينلاند . السلطة الاستعمارية كانت مشجعه من قبل الدنمارك التي كان لها اهتمام متزايد في شمال شرق غرينلاند في ذلك الوقت . من الجهة الأخرى كان المقصود من الاستعمار تحسين الظروف المعيشية المنخفضه في تاسيلاك حيث كان المواطنون أكثر أو أقل تطوعاً . قريباَ ازدهر المستوطنون على شروط جيدة للصيد في منطقة جديدة . التي كانت غنية بالفقمات، وفيل البحر ،و كركدن البحر والدببية والثعالب القطبية الشمالية . قبل ذلك، فإن المنطقة ذاتها كانت موطنناً لسكان الاسكيمو في الماضي بشهادة أطلال وبقايا أثرية أخرى .

المواصلات[عدل]

تعد إيتوكورتيرمايت واحدة من المدن النائية في غرينلاند ، تقدم إيتوكورتيرمايت مهبط لطائرات الهيلكوبتر الهوائية وهي تنقل الركاب من المستوطنة إلى مطار نيرلييت إنات عن بعد 38 كم ، بالإضافة أيضاً إلى نقل القوارب لبضعة أشهر محددة في السنة. هناك في الصيف أيضاَ طائرتان تغادر إلى ايسلندا المغادرة من ريكيافيك نيرلييت إنات ، في معظم أيام السنة بمعدل رحلة واحدة فقط اسبوعياً إلى ايسلندا .

الاقتصاد[عدل]

الصيادين المحليين لديهم لديهم أعداد هائلة من الحوت الحيتان والدببة القطبية المصطادة كلقمة عيش ، وأنها و لا تزال هذه المهنة حتى الوقت الحاضر، وهذا وهي عامل ثقافي اقتصادي كبير في المنطقة. اللحم والمنتجات الثانوية تلعب دورا مباشرا في اقتصاد أسر الصيد. وارتفع ويرتفع الدخل من خلال تداول هذه المنتجات، ولكن هذه الخيارات موسمية ومتغيرة.

إيتوكورتيرمايت لديها أعداد هائلة من الروبيان وسمك غرينلاند " الهلبوت " لكن وجود الجليد البحري يمنع استغلال هذه الموارد على مدار السنة، ونتيجة لصيد الأسماك لم يتم تطويرها على نطاق واسع في البلد. من ناحية أخرى ، السياحة تتزايد في الأهمية و تستخدم المباني المهجورة في مستوطنة يوناتوك التي هجرها السكان كأكواخ للسياح في الصيف. تعتبر الدينمارك بلدة البورج في الدينمارك من المدن التوأم لإيتوكورتيرمايت.

الطقس[عدل]

Jan April July Oct
Average high °C: -12 -7 6 -5
Average low °C: -22 -17 0 -10

التعداد السكاني[عدل]

التعداد السكاني في إيتوكورتيرمايت متقلب على مدى العقدين الأخيرين ثم انخفض بنسبة 17% منذ عام .2006 Ittoqqortoormiit-population-dynamics

المراجع[عدل]

  1. ^ Greenland in Figures 2013 (PDF). إحصاءات جرينلاند. ISBN 978-87-986787-7-9. ISSN 1602-5709. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2013.