المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إيرادات الدولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2010)

إيرادات الدول هي التي تتحمل تغطية النفقات العامة في الدولة، ويتم الموازنة بين الإيرادات والنفقات العامة في الموازنة العامة للدولة، ويكون هناك عجز، أو فائض.

مصادر الإيرادات العامة[عدل]

تكون بالترتيب فاذا لم يكف المصدر الأول يتم الانتقال إلى المصدر الذي يليه:

  1. ايرادات الدولة من ممتلكاتها، وتقسم أملاك الدولة عقارية كانت أو منقولة إلى ممتلكات خاصة وممتلكات عامة. أما الأولى فهي تشبه ملكية الأفراد للأموال المختلفة، وهي خاصّة بجني الأرباح. أما الممتلكات العامة فهي للمنفعة العامة، كالشوارع والموانئ، لا تهدف إلى الربح.
  2. الضرائب: وهي مبلغ من المال يُدفع جبراً من الأفراد بصفة نهائية وبدون مقابل؛ بغرض الوفاء بمقتضيات السياسة العامة للدولة.
  3. الرسوم: من أقدم مصادر الإيرادات العامة. وهي مبلغ من النقود تحصّله الدولة أو من يمثلها مقابل خدمة معينة إلى السلطات العامة التي تقدم هذه الخدمة. وهذه المنفعة تكون ذات نفع خاص الذي يقترن بالنفع العام.
  4. الأتاوات أو مقابل التحسين: تقوم الدولة بالاقتطاع الجبري على بعض الأفراد(أصحاب العقارات والأراضي) الذين استفادوا من قيامها بعمل ذا منفعة عامة يعود عليهم بمنفعة خاصة. مثلاً: عند شق طريق لقرية يعود بالنفع لأهل هذه القرية(نفع عام)، وبجانب تلك الطريق أراضي زادت قيمتها بفعل الشق-تحققت منفعة خاصة- ولأن الدولة هي التي أنشأت هذا السبب المباشر في زيادة القيمة الرأسمالية، فإنه من الطبيعي أن تحصل على مقابل من هذا النفع؛ لذلك تسمى بمقابل التحسين.
  5. الإصدار النقدي.
  6. القروض المحلية.
  7. القروض الدولية، والإعانات من الدول الخارجية، والهبات والهدايا. هذه من الايرادات غير الثابتة، غير المستمرة الموسمية. وتعتمد على علاقة الدولة السياسية والدوبلامية مع الدولة الأخرى الواهبة. أما القروض الدولية فهي من أخطر الموارد؛ فيجعل من الدولة مذعنة إلى الدولة المقرضة، وققد تغرق في الديون ولا تستطيع السداد، وتصل درجة الخطورة بأن تقترض الدولة لسداد فوائد نمت من قروض أُخرى!
  8. الغرامات: عبارة عن عقوبة مالية رادعة، تفرض على مرتكبي المخالفات القانونية.
ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.