إيرلنديون كاثوليك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيرلنديون كاثوليك
Irish Catholics
CelticCross.svg

صَليب السَلتيّك، رَمز الكاثوليكيّة والمسيحية في أيرلندا

مناطق الوجود المميزة
 الولايات المتحدة ‏ 12,005,297 [1]
 جمهورية أيرلندا ‏ 3,861,335 [2]
 أستراليا ‏ 3,234,000 [3]
 الأرجنتين ‏ 1,000,000
علم أيرلندا الشمالية أيرلندا الشمالية ‏ 738,033 [4]
اللغات

اللغة الإنجليزيّة واللغة الإيرلنديّة

الطوائف

الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

العرق والقومية

الشعب الإيرلندي

الإيرلنديون الكاثوليك هم أشخاص من العرقية الإيرلندية (أو من أصول أيرلندية) ويتبعون الكنيسة الكاثوليكية على حد سواء. هذه المجموعة ليست عقيدة أو طائفة منفصلة، مثل "الآنكلو الكاثوليكية"، "الكنيسة الكاثوليكية القديمة" و"الكنائس الكاثوليكية الشرقية". هذه المجموعة ليس لها استقلالية ذاتية ("سوي يوريس") أو خصوصيّة من ناحية الطقوس والممارسات الدينية مثل كنيسة الروم الكاثوليك أو الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.

تاريخ[عدل]

لقد لعبت الإنقسامات بين الكاثوليك والبروتستانت الأيرلنديون (البروتستانت يتضمنون طبقة البروتستانتية المهيمنة أتباع كنيسة إنجلترا وكنيسة أيرلندا الانجليكانية حيث هيمنوا كانت على كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية) دورًا رئيسيًا في تاريخ أيرلندا من القرن 16 (وخاصًة مع حركة الإصلاح في أيرلندا) إلى القرن 20 (وخاصًة خلال فترة الاضطرابات). وقد رسم ومثّل الدين على نطاق واسع هذه الانقسامات، خاصًة من خلال الادعاءات المتعلقة أساسًا للوصول إلى السلطة. على سبيل المثال، رأت الأغلبية الأيرلندية الكاثوليكية أنفسها كهوية مستقلة عن بريطانيا، وبالتالي تم استبعادهم من السلطة، على الرغم من كون العديد المنخرطين في التمرد ضد الحكم البريطاني في الواقع هم من البروتستانت. خلال الثورة الأيرلندية في عام 1798، احتلت الأسر الانجليكانية مراكز سياسية مرموقة وأصبحت عماد الطبقة الارستقراطية والبرجوازية، وكانت تنتمي الغالبية العظمى من الأسر البروتستانتية عرقيًا إلى الأنجلو-أيرلنديين.[5] وشكل أتباع كنيسة أيرلندا الطبقة الحاكمة والنخبة المثقفة فأسسوا جامعة دبلن واحتكروا دخول المؤسسات التعليمية والجامعية الراقية.[6] وعلى الرغم من كون الكاثوليك هم الغالبية العظمى من سكان أيرلندا، الا انهم عانوا من التمييز جراء الامتيازات التي حصل عليها البروتستانت الانجليكان.

بسبب الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والتمييز هاجرت العديد من الأسرة الكاثوليكية الأيرلندية إلى جميع أنحاء العالم، خاصًة إلى الدةل الناطقة باللغة الإنجليزية. كثيرًا ما بدأت الهجرة من قبل الإكراه كما كان الحال مع المجاعة الأيرلندية الكبرلا في أواخر 1840، وقد سبّب ذلك إلى انخفاض عدد السكان بنسبة تزيد على النصف في القرن التالي وبسبب الموت من الجوع والمرض، فضلًا عن الهجرة التي بدأ بعد ذلك. مصطلح إيرلنديون كاثوليك واسع النطاق في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا ونيوزيلندا. بعض هذه الدول هناك غالبية بروتستانتية، وبالتالي حصل إنفصال بين المجموعة الكاثوليكية الإيرلندية عن محيطها فأصبح لها خاصيّة ثقافية وحضاريّة ومؤسستها الخاصة بها وأضحى القديس باتريك ووتذكاره الأيقونة الثقافية للإيرلنديون الكاثوليك. وصل الإيرلنديون الكاثوليك إلى مناصب سياسية واقتصادية وأكاديمية بارزة في المهجر، ويذكر أن الرئيس الكاثوليكي الأول للولايات المتحدة جون كينيدي هو من أصول إيرلندية كاثوليكية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Carroll، Michael P. (2006). "How the Irish Became Protestant in America". Religion and American Culture 16 (1): 25–54. doi:10.1525/rac.2006.16.1.25. 
  2. ^ "Table 36: Persons, male and female, classified by religious denomination with actual percentage change, 2006 and 2011". This is Ireland, Highlights from Census 2011, Part 1. Central Statistics Office. صفحة 104. اطلع عليه بتاريخ 14 April 2012. 
  3. ^ Australian Bureau of Statistic
  4. ^ "Census 2011: Religion: KS211NI (administrative geographies)". nisra.gov.uk. اطلع عليه بتاريخ 11 December 2012. 
  5. ^ The Anglo-Irish, Fidelma Maguire, University College Cork and Donnchadh Ó Corráin
  6. ^ Calendar of the Ancient Records of Dublin, vol.14, pages 241-242.

مصادر[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

أنظر أيضًا[عدل]