المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إيشيهارا شنتارو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيشيهارا شنتارو
إيشيهارا شنتارو

معلومات شخصية
الميلاد 30 سبتمبر 1932 م
مواطنة Flag of Japan.svg اليابان  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هيتوتسوباشي  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ومستكشف،  وكاتب،  وممثل،  وروائي،  وصحفي،  وكاتب سيناريو،  وكاتب مسرحي،  ومخرج سينمائي،  وشاعر غنائي،  وناقد  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.sensenfukoku.net/   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB   تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
إيشيهارا يمين الصورة في ملصق للانتخابات ويمثل الحزب الديمقراطي الحر الياباني

إيشيهارا شنتارو (باليابانية:石原 慎太郎)، و (بالإنجليزية: Ishihara Shintarō) هو حاكم مدينة طوكيو ولد في 30 من سبتمبر من عام 1932 يعتبر من أشهر القوميون اليابانيون.

نشـأته[عدل]

ولد ايشيهارا في كوبيه (أحيانا تكتب كوبه) في 30 سمبتمبر من عام 1932 وقد التحق في جامعة هيتوسوباشي أحد أشهر الجامعات اليابانية وتخرج منها عام 1956 بدرجة القانون. وقبل شهرين من تخرجه فاز بجائزة اكوتاقاوا(芥川賞) نظير إلى قصته فصول الشمس (太陽の季節, Taiyō no kisetsu). كذلك هو أخ إلى لاعب البيسبول الشهير ايشيهارا يوجيرو والذي يصغره في السن الذي كان أحد المشاهير والمحبيبين من قبل الشباب.

السياسة[عدل]

يوصف ايشيهارا على أنه من أبرز وجوه حزب اليمين، وكذلك الجدال الذي يحدثه مع دعمه للقوميه اليابانية وأقواله التي يعتبرها البعض عنصرية سواً إلى الأجانب أو إلى اليابانيون الاخرون. من أشهر كتبه "اليابان القادرة على قول لا" الذي جعل بعض من الأمريكيون يكرهونه. ستتعجب في أول مرة تشاهد ايشيهارا يتكلم في التلفاز وهو منظر ليس ببسيط وكيف يقوم بتوبيخ الصحافيين على عدم دراسته الأمر قبل سؤاله أو حتى على طبيعة الأسئلة التي يقومون فيها. تم إعادة انتخاب ايشيهارا للمرة الرابعة في 10 أبريل 2011