إيفان بافلوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيفان بيتروفيش بافلوف
Иван Петрович Павлов
Ivan Pavlov LIFE.jpg
ولد في 26 سبتمبر 1849(1849-09-26)
ريازان، روسيا
توفي في 27 فبراير 1936 (العمر: 86 سنة)
لينينغراد، الاتحاد السوفييتي
إقامة الإمبراطورية الروسية، الاتحاد السوفييتي
جنسية روسي، سوفييتي
مجال البحث فيزيولوجي، طبيب
المؤسسات الأكاديمية الطبية العسكرية
خريج جامعة سانت بطرسبرغ
اشتهر بـ نظرية الإشراط الكلاسيكي
Transmarginal inhibition
Behavior modification
جوائز جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء (1904)

إيفان بتروفيتش بافلوف (بالروسية: Иван Петрович Павлов) ـ (14 سبتمبر 1849- 27 فبراير 1936) هو عالم وظائف أعضاء روسي، حصل على جائزة نوبل في الطب في عام 1904 لأبحاثه المتعلقة بالجهاز الهضمي، ومن أشهر أعماله نظرية الاستجابة الشرطية التي تفسر بها التعلم.

نشأته ودراسته الدينية[عدل]

ولد بافلوف في ريازان (التي تقع حاليًا بالمنطقة الاتحادية المركزية في روسيا) في 14 سبتمبر 1849، وكان الأكبر بين أحد عشر ابنًا[1] لوالده "بيتر دميترييفيتش بافلوف" (1823 ـ 1899)، الذي كان قساً لإحدى القرى[2].

تعلم إيفان بافلوف القراءة في السابعة من عمره، إلا أنه لم يلتحق بالمدرسة بشكل رسمي إلا في سن الحادية عشرة[1]؛ بسبب تعرضه لإصابات جسيمة من جراء سقوطه من سور مرتفع على رصيف حجري[3] .

أنهى بافلوف الابن تعليمه الأولي في مدرسة الكنيسة في ريازان، ثم التحق بمعهد اللاهوت بها، إلا أنه ترك المعهد سنة 1870 ليلتحق بجامعة سانت بطرسبورغ.

انتقاله لدراسة العلوم[عدل]

أبدى بافلوف منذ طفولته تفوقًا عقليًا وطاقة غير عادية أطلق عليها هو "غريزة البحث"[4]، وهجر دراسته الدينية متأثرًا بالأفكار التقدمية التي كان ينشرها كل من دميتري بيساريف ـ أبرز نقاد الأدب الروس في ستينيات القرن التاسع عشر ـ وإيفان سيتشينوف (أبي الفسيولوجيا الروسية)، ليكرس حياته للعلم، فالتحق سنة 1870 بقسم الفيزياء والرياضيات بجامعة سان بطرسبرغ الحكومية تمهيدًا لدراسة العلوم الطبيعية[5].

في عامه الجامعي الرابع فاز بحثه الأول عن الفسيولوجيا العصبية للبنكرياس بجائزة جامعية رفيعة. وفي سنة 1875 أنهى بافلوف دراسته بتفوق كبير في مجال العلوم الطبيعية، لكنه كان مدفوعاً بشغف كبير بعلم وظائف الأعضاء، فالتحق بالأكاديمية الطبية الجراحية (ببالروسية)، حيث حصل على درجة الدكتوراه سنة 1878، ثم حصل على ميدالية ذهبية سنة 1879 تقديراً لتفوقه. وبعد امتحان تنافسي نجح بافلوف في الفوز بزمالة في الأكاديمية، وهو ما مكنه (بالإضافة إلى منصبه كمدير لمختبر علم وظائف الأعضاء بعيادة الطبيب الروسي الشهير سيرغي بوتكين (ببالروسية)) من مواصلة أعماله البحثية. وفي سنة 1883 قدم بافلوف أطروحته للدكتوراه، وكانت عن أعصاب القلب.

كان أستاذاً ورئيس قسم الفيزيولوجيا بالأكاديمية الطبية العسكرية (ببالروسية) حتّى عام 1924 وعضواً في أكاديميّة العلوم ابتداء من سنة 1907، وهو مؤسّس الدّراسات التجريبيّة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى (أي السلوك) عند الحيوانات والإنسان، مستخدماً منهج المنعكسات الشرطيّة واللاّشرطيّة.

طوّر تعاليم سيتشينوف (مؤسّس علم النفس المادّي في روسيا)عن الطبيعة الانعكاسيّة للنشاط العقلي وقد تمكّن بافلوف بمنهج الانعكاسات الشرطيّة من اكتشاف القوانين والآليات الأساسيّة لنشاط الدّماغ. وأدّت دراسة بافلوف لفيزيولوجيا عمليّة الهضم إلى فكرته القائلة بأنّ منهج الانعكاسات الشرطيّة يمكن أن يستخدم لبحث السلوك والنشاط العقلي للحيوانات. وقد أفادت ظاهرة «إفراز اللّعاب نفسيّاً»، والعديد من الأبحاث التجريبيّة كأساس للنتيجة التي توصّل إليها عن الوظيفة الإشاريّة للنشاط النفسي ولتوضيح تعاليمه عن النظامين الإشاريين. ويوفّر مذهب بافلوف ككلّ الأساس العلمي الطبيعي لعلم النفس المادّي.

من مؤلّفاته[عدل]

  • عشرون عاما من الدراسة الموضوعيّة للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوان (1933).
  • محاضرات في عمل نصفي الكرة المخية (1927).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Sheehy, Noel; Chapman, Antony J. and Conroy, Wendy A., الناشر (2002). "Ivan Petrovich Pavlov". Biographical Dictionary of Psychology. Routledge. ISBN 0415285615. 
  2. ^ "The Nobel Prize in Physiology or Medicine 1904 Ivan Pavlov". Nobelmedia. اطلع عليه بتاريخ 2 February 2012. 
  3. ^ Asratyan، E.A. (1953). I.P. Pavlov: His Life and Work. Moscow: Foreign Languages Publishing House. 
  4. ^ Cavendish, Richard. (2011). "Death of Ivan Pavlov". History Today 61 (2): 9. 
  5. ^ Anrep, G. V. (1936). "Ivan Petrovich Pavlov. 1849-1936". Obituary Notices of Fellows of the Royal Society 2 (5): 1–0.