إيفينك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إيفينك
Evenk family in the early 1900s.jpg
عائلة من الإيفينك في بدايات القرن العشرين
مجموع السكان
69,856[1][2][3][4]
المناطق مع الدلالات الإحصائية
 روسيا 38,396 [1]
 الصين 30,875 [2]
 منغوليا 537 [3]
 أوكرانيا 48 [4]
اللغات

Evenki, لغة روسية, لغة صينية

الديانات

شامانية, أرثوذكسية شرقية, بوذية تبتية[5][6][7]

المجموعات الإثنية المرتبطة

Evens, مانشو (قومية), Oroqens, Oroch

إيفينك أو إيفينكي (بالروسية: Эвенки؛ بالصينية: 族族族 إيوينكي زو؛ وكانت تعرف سابقا باسم تونغوس أو تونغوز؛ بالمنغولية: خامنيغان Kамниган) هي إحدى الشعوب التونغوسية في شمال آسيا. يُعترف بالإيفينك في روسيا كإحدى الشعوب الأصلية في الشمال الروسي، وبلغ تعدادها 38,396 نسمة (تعداد 2010). ويشكل إيفينكي في الصين أحد 56 مجموعة عرقية معترف بها رسميا من قبل جمهورية الصين الشعبية، يبلغ تعدادهم 30,875 نسمة (تعداد 2010). [2] هناك 537 إيفينك (تعداد عام 2015)، في منغوليا وتسمى خامنيغان بالمنغولية. [3]

الأصل[عدل]

يعتقد أن الإيفينك لهم صلة بشعب شويوي الذي سكن سلسلة جبال خينغان الكبرى في القرن الخامس إلى القرن التاسع، رغم أن رغم أن الأرض الأصلية لغالبية شعب إيفينك تقع في المناطق الشاسعة من سيبيريا بين بحيرة بايكال ونهر آمور. تشكل لغة إيفينكي الفرع الشمالي لمجموعة لغات مانشو تونغو وية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بلغات إيفين ونيغيدال في سيبيريا. وفي ومن اتصالهم مع الروس حوالي العام 1600، كان شعب الإيفينك في وديان أنهار لينا ويينيسي مهرة في رعي الرنة. وعلى النقيض من ذلك، فقد تعلم شعب سولون (أسلاف الإيفيك في الصين) وخامنيغان (الإيفينك في ترانسبيكاليكا) تربية الخيول من المغول ولبسوا الديل المنغولي. عاش شعب سولون حياة الترحال قرب نهر آمور. كانوا على صلة وثيقة بشعب داور. عاش جزء من الإيفينك في وادي أمور أيضًا وأطلق عليهم المانشو اسم أوروكن.

التوزيع التاريخي[عدل]

من المرجح أن أسلاف الإيفينك في الجنوب الشرقي قد سكنوا منطقة بايكال في جنوب سيبيريا (بالقرب من الحدود المنغولية المعاصرة) منذ العصر الحجري الحديث. ويعتقد أن الإيفينك في الشمال الغربي هم نتيجة اختلاط القبائل الأصلية القديمة المختلفة من شمال سيبيريا مع القبائل ذات الصلة بالأتراك والمغول. ويرى الباحث فاسيليفيتش أنها للغات هذه القبائل الأسبقية على اللغات التونغوسية الأخرى، مثل كيت في إيفينكيا ويوكاغير في ياقوتيا. ويعتقد أن عناصر من ثقافة الإيفينك، مثل الخيام المخروطية، وطعوم الأسماك عظمية، والقوارب من لحاء البتولا، كانت موجودة في مواقع يعتقد أنها من العصر الحجري الحديث. ويعتقد انهم عاشوا أصلا قرب بحيرة بايكال قبل أن ينتشروا إلى نهر آمور وبحر أخوتسك وأحواض أنهار لينا وينسي.

الاتصال مع الروس[عدل]

اتصلت الإمبراطورية الروسية مع الإيفينك في القرن السابع عشر. فرض القوزاق، الذين مثلوا "حرس الحدود" للحكومة القيصرية، ضريبة فراء على قبائل سيبيريا. استغل القوزاق الهرم الاجتماعي لعشائرة إيفنك وأخذوا رهائن من أشراف القبائل لضمان دفعهم الضريبة. ورغم أن قبائل الإيفينك تمردت ضد المسؤولين المحليين، إلا أنهم اعترفوا بحاجتهم لإقامة علاقات ثقافية سلمية مع الروس. ودفعتهم المشاكل مع الروس وضرائب الفراء شرقا إلى جزيرة سخالين، حيث لا يزال البعض يعيش هناك اليوم. في القرن التاسع عشر هاجرت بعض الجماعات إلى الجنوب والشرق إلى منغوليا ومنشوريا. واليوم لا يزال هناك جمع من الإيفينك في سخالين ومنغوليا ومنشوريا، وإلى حد أقل في منطقة بايكال.

مراجع[عدل]

  1. أ ب Ethnic groups in Russia, 2010 census, Rosstat. Retrieved 15 February 2012 (بالروسية) نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت "Evenk Archives - Intercontinental Cry". Intercontinental Cry (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2017. 
  3. أ ب ت "2015 POPULATION AND HOUSING BY-CENSUS OF MONGOLIA: NATIONAL REPORT". National Statistics Office of Mongolia. 20 February 2017. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. 
  4. أ ب "About number and composition population of Ukraine by data All-Ukrainian census of the population 2001". Ukraine Census 2001. State Statistics Committee of Ukraine. مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2012. 
  5. ^ Ewenki, Solon — Asia Harvest نسخة محفوظة 26 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Ewenki, Tungus — Asia Harvest نسخة محفوظة 26 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Шубин А. Ц. Краткий очерк этнической истории эвенков Забайкалья (XVIII-XX век). Улан-Удэ: Бурят. кн. изд-во, 1973. С. 64, 65 (بالروسية)