إيقاع التم تم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إيقاع التُم التُم هو أحد الإيقاعات المستخدمة في الموسيقى السودانية خاصة ما يسمى أغاني بنات السودان أو أغاني البنات، يتسم بالسرعة.

النشأة[عدل]

اختلفت الروايات حول أصل إيقاع التُم تُم، تقول إحدى الروايات أنه تم تحريف اسم هذا الإيقاع من قبل الأوربيين، وأنه يعود في الأصل إلى طبول (التام التام) التي كان يستخدمها سكان منطقة بحر الغزال عندما يريدون الحديث، حيث يدقون هذه الطبول ويرقصون على إيقاعها ثم يتحدثون.[1]

أرجع الكاتب معاوية حسن يس إيقاع التُم تُم في بحثه عن غناء البنات إلى الجنود البريطانيين الذين دخلوا إلى السودان خلال فترة الاحتلال البريطاني، واشار إلى ان الإيقاع استخدم في ثلاثينيات القرن الماضي في أغاني البنات، من جانبه ارجع الباحث والصحفي دكتورعمر بادي هذا الإيقاع إلى مدينة كوستي، حي الرديف تحديدا في ثلاثينيات القرن الماضي، وأشار إلى أن المغنية فاطمة خميس تلقفته بعد ذلك. اما الكاتب والشاعر يحي فضل الله أشار إلى روايتين حول إيقاع التُم تُم أولاهما تعيده إلى الحكامات، اللاتي أخذنه عن مساعدية اللواري-التومات ام جباير وام بشاير- ، وهما من كوستي وجعليتنان في الاصل، والرواية الآخرى ان التُم تُم دخل عبر غرب السودان من المغرب العربي.

طريقة عزف التم تم[عدل]

يعزف ايقاع التم تم على النحو التالي: دم - تك -دم ثم ضربتان على المامبو.


مغنون استخدموا إيقاع التُم تُم[عدل]

شعراء كتبوا أغانٍ على وزن إيقاع التُم تُم[عدل]

يذكر أن عدداً من الشعراء نظموا أغانٍ على أيقاع التُم تُم خصيصا لفضل المولى زنقار الذي اشاع أستخدام إيقاع التُم تُم في عموم الغناء السوداني بعد ان كان حصرا على أغاني البنات.[2]

أشهر أغاني إيقاع التُم تُم[عدل]

للاستزادة[عدل]

  • «موسيقى بدون تأشيرة تحت شمس إفريقيا». www.raya.com. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2019.
  • «شخصيات عطرّت تأريخنا زنقار.. ملك التمتم | آخر لحظة | آخر لحظة». اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2019.
  • «الموسيقى السودانية.. التمتم والجراري والمردوم من أشهر الإيقاعات السودانية». www.arabmusicmagazine.com. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2019

المراجع[عدل]

  1. ^ "موسيقى بدون تأشيرة تحت شمس إفريقيا". www.raya.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-27. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ "شخصيات عطرّت تأريخنا زنقار.. ملك التمتم | آخر لحظة | آخر لحظة". مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-27.
  3. ^ "الموسيقى السودانية .. التمتم والجراري والمردوم من أشهر الإيقاعات السودانية". www.arabmusicmagazine.com. مؤرشف من الأصل في 2019-05-20. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-27.