المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إيقاف الكوركات المتناظرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(أبريل 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2019)

في فيزياء الجسيمات ، إيقاف الكوركات المتناظرة، يرمز له بالرمز

t͂، هو تشارك فائق للكوارك العلويى كما يُتنبأ بواسطة التناظر الفائق والذي اختصاره (SUSY). إنه جسيم سفرميوم، مما يعني أنه هو بوسين مغزليًا-0 (بوسون حجمي). في حين أن الكوارك العلوي هو الكوارك الأكثر ثقلاً ، فإن نقطة الإيقاف تكون في الواقع أخف وزنا في العديد من نماذج التناظر الفائق. [1]

يعد إيقاف الكوركات المتناظرة عنصرًا أساسيًا لمجموعة كبيرة من نماذج SUSY التي تتناول مشكلة التسلسل الهرمي للنموذج القياسي (SM) بطريقة طبيعية. ومن شأن شريك البوزون للكوارك العلوية أن يثبّت كتلة بوزون هيغز ضد التصحيحات الكمومية المتباينة رباعيًا، بشرط أن تكون كتلته قريبة من مقياس الطاقة الكهربية المتماثلة. إذا كان هذا هو الحال فستكون إمكانية الوصول إلى نقطة التوقف عند مصادم هادرون الكبير. في نموذج R-parity الذي يحافظ على نموذج التناظر القياسي الفائق الأصغر (MSSM) ، يمزج الشركاء القياسيين لعلامات الكواركات العلوية اليمنى واليسرى لتشكيل حالتين لحجم الكتل. اعتمادا على التفاصيل المحددة لنموذج SUSY والتسلسل الهرمي للكتلة sparticles ، يمكن أن تتحلل نقطة التوقف إلى الكوارك القاعي وجسيم جورغينو، مع تلاشي لاحقة من جسيم جورغينو في أخف نيوترالينو (والذي هو في كثير من الأحيان أخف جسيم التناظر الفائق).

تم إجراء العديد من عمليات البحث عن أدلة على إيقاف الكوركات المتناظرة عن طريق تجارب ATLAS و CMS في LHC ولكن لم يتم اكتشاف أية إشارة حتى الآن. [2] [3] في يناير 2019 ، نشرت CMS Collaboration النتائج باستثناء التوقف عن إيقاف الكوركات المتناظرة مع الكتل بحجم 1230 GeV بمستوى ثقة 95٪. [4]

المراجع[عدل]


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.