المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

إي أم دي فينوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2009)
وحدة إي أم دي فينوم رباعية اللب

إي أم دي فينوم (بالإنجليزية: AMD Phenom) وهي سلسلة من وحدات المعالجة المركزية من شركة إي أم دي مبنية على تكنولوجيا الهندسة الدقيقة كي 10 (K10)، وهو الجيل العاشر من وحدات المعالجة المركزية لدى الشركة.

والفرع في هذه السلسلة ثلاثية اللب يسمى بسلسلة فينوم إكس 3 8000 (Phenom X3 8000) و الفرع رباعي اللب يسمى فينوم إكس 4 9000 (Phenom X4 9000).

وتعتبر شركة إي أم دي السلسلة رباعية اللب على أنها أول سلسلة رباعية اللب حقيقية في العالم (تعتبر ذلك بسبب تصنيع هذه لبوب عل رقاقة واحدة ذات تصميم جديد داخل غلاف وحدة المعالجة المركزية بينما إصدارات إنتل رباعية اللب كانت على رقاقتين وهاتان الرقاقتان كانتا ذات تصميم قديم). وكانت هذه السلسلة تستعمل مقبس إي أم 2+. وأطلقت الشركة نسخ مختلفة من هذه السلسلة في الأعوام 2007 و 2008 وأعلنت أنها ستطلق سلسلة مطورة باسم فينوم 2 في عام 2009.

Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.