ا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألف
خط
مفرد ا
مركب ا‍ ‍ا‍ ‍ا
لفظ
عربية /aː/ /ʔ/
ترتيب
رتبة 1 (عربية)
1 (فارسية)
حساب
قيمة 1
كتابة عربية

الألِف (ا) هو الحرف الأول في الأبجدية العربية وكذلك الحرف الأول في الأبجدية العبرية ومعظم اللغات التي تفرعت من اللغات السامية.

يُنطق الألف همزةً إذا لم يتصل به مد مثال: أسد ويُنطق ألفاً إذا اتصل به مد مثال: قرآن، ويساوي 1 في حساب الجمل.

وكان علماء اللغة الأوائل يفرّقون بين الهمزة والألف، وكان بذلك عدد الحروف العربية عندهم تسعة وعشرين حرفًا أما علماء اللغة المحْدثون فلا يعتبرون الألف حرفًا هجائيًا كما لم يعتبرها حساب الجُمَّل حرفًا أبجديًّا.

الصفات الصوتية[عدل]

الهمزة صوت حنجري انفجاري، هذا الصوت ليس بالمهموس ولا بالمجهور، وعند نطقه تُسد الفتحة الموجودة بين الحبلين الصوتيين فلا يُسمح للهواء بالمرور من الحنجرة ثم ينفرج الوتران فيخرج الهواء محدِثًا صوتًا انفجاريًا. و وضْع الأحبال الصوتية أثناء النطق بصوت الهمزة بين الانغلاق والانفتاح فيخرج الصوت الناتج بين المجهور والمهموس.

كيفية الكتابة[عدل]

تكتب الهمزة في أول الكلمة ألفا فوقها همزة وفتحة مثل: أَكل، أو ضمة مثل: أُكِل، وتحتها همزة وكسرة مثل: إِذن، وتسمى في هذه الحالات همزة قطع. وتكون الهمزة همزة وصل في أحد عشر اسمًا هي: اسم، است، ابن، ابنُم، ابنة، امرُؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ايـمُن، ايْم، وتكون همزة وصل أيضًا في حرف واحد هو: (ال) التعريف. وتكتب ألفًا بدون همزة أو توضع فوق الألف. وتكون الهمزة همزة قطع في جموع الأسماء مثل: أحلام، أماجد، آجال. وتقع الهمزة في أوائل الكلِم وأواسطه وأواخِره مثل: أَذِن، سأل، قرأ. وهمزة الوصل تضم.

وتكتب الهمزة في وسط الكلمة حسب قوة حركتها، أو حركة ماقبلها. وترتيب قوة الحركة تنازليًّا هو: الكَسْرَة مثل: فِئَة، الضَمَّة مثل: سؤال، الفَتْحَة مثل: تساءَل، السُكون مثل: بئْر.

وقد تكتب الهمزة على نبرة قبل الواو في مثل: شئون، كئوس؛ كراهية لتوالي الواوين، وعلى السطر في مثل: "تساءَل"؛ كراهية لتوالي الألفين. وتكتب الهمزة في طرف الكلمة، بصورة الحرف المتجانس مع حركة ماقبلها، مثل: ظمِئ، جرُؤ، قرأ، شيْء، نشْء، أصدقاء، شاطِئ، وإذا أضيف إليها لاصق بها كُتِبَت وكأنها في وسط الكلمة مثل: جزْءَان، ويجوز جزآن، شيؤها، شِيئه.

وتكتب الهمزة المنوَّنة بفتحتين، على نبرة إذا سُبقت بياء مثل: بريئًا، شيءًا، ومفردة إذا كان ما قبلها ألفًا مثل: "أسماء"، وعلى ألف إذا كان ما قبلها فتحة مثل: نبأ، ومفردة بعدها ألف إذا سُكِّن ما قبلها مثل: "جُزءً"، وعلى واو وبعدها ألف إذا كان ما قبلها ضمَّة مثل: "لؤلؤًا"، وعلى ألف إذا كان ما قبلها فتحة مثل: "نبَأً"، وعلى نبرة إذا سُبقَت بكسرة مثل: "ناشِئًا". وحرف الهمزة من الحروف المهملة (غير المنقوطة).

أمثلة للاختصارات[عدل]

يستخدم هذا الحرف في بداية اسم الشخص لتمييز منصبه مثل: "أستاذ = أ"، وفي بعض الأحيان يشار به إلى تصنيف سلعة أو منتج أو أي شيء آخر على أنه من الدرجة الأولى مثل: "فئة ا".

انظر أيضا[عدل]

الألف المنخفضة التتارية، طالع ينيا إملا

مصادر[عدل]

الحروف العربية الأصل
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي
أشكال الألف
ٱ أ إ ٲ ٳ ٵ آ
تاريخاشتقاقخطتشكيل