هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ائتلاف المنصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ائتلاف المنصة
ائتلاف المنصة الليبية
شعار ائتلاف المنصة الليبية

تاريخ التأسيس 2016
مكان التأسيس  تونس
الاهتمامات حقوق الإنسان
منطقة الخدمة  ليبيا
اللغات الرسمية عربية، إنجليزية

تأسس ائتلاف المنصة في عام 2016[1]، ترتكز رؤية الائتلاف على خلق فضاء للالتقاء والتحاور والتنسيق من أجل تطوير ورفع كفاءة المجتمع المدني الليبي وتمكينه من القيام بدور فعال في تعزيز الحريات العامة وحقوق الإنسان ووضع إستراتيجية متكاملة للتغيير والتأثير على مختلف الأصعدة، تقوم المنصة بنشر تحديثات دورية عن حالة حقوق الإنسان في ليبيا[1]، كما طالب الائتلاف بتحقيقات جدية حول الانتهاكات في ليبيا.[2]

أهداف الإئتلاف[عدل]

  • كسر العزلة بين منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان والمدافعين داخل ليبيا وخارجها مع توزيع أفضل للأدوار بينهم.
  • خلق مجال للالتقاء والتحاور والتفكير بين أعضاء المجتمع المدني الليبي لإيجاد الرؤية المتكاملة لأعمالهم وتطبيق إستراتيجية مشتركة للتغيير والتأثير على كل الأصعدة.
  • رفع كفاءة منظمات المجتمع المدني الليبي في توثيق الانتهاكات ومراقبة حالة حقوق الإنسان في البلاد.
  • سد ثغرة غياب آليه دولية لتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ليبيا من خلال إعطاء مجال أكبر لمجموعات توثيق محترفة محلية تعمل في دوائر امنة.
  • تقوية وتحسين قدرة منظمات المجتمع المدني للقيام بدور فعال في مجال المناصرة المحلية والإقليمية والدولية.
  • دعم المشاركة الفعالة والحقيقية لمنظمات المجتمع المدني في تبني الحلول السلمية وأيضاً مراقبة تنفيذ الاتفاقيات وضمان أشراكها في المرحلة الانتقالية وتعزيز ثقافة التعايش السلمي وتقبّل الأخر.
  • الحد من ظاهرة الإفلات من العقاب ومكافحة خطاب الكراهية والعنف وضمان حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي وحماية النشطاء ووسائل الإعلام من الهجمات وكفالة سلامتهم وضمان مناخ أمن لهم.[3]

المراجع[عدل]

  1. أ ب "ائتلاف المنصة|حالة حقوق الإنسان في ليبيا: القتل خارج نطاق القانون والإخفاء القسري"، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 20 أغسطس 2019، مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2021.
  2. ^ "ائتلاف المنصة يطالب بتحقيقات جدية حول الانتهاكات في ليبيا"، مركز مدافع، 24 أبريل 2018، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2021.
  3. ^ "ائتلاف المنصة|حالة حقوق الإنسان في ليبيا: القتل خارج نطاق القانون والإخفاء القسري"، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 20 أغسطس 2019، مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2021.