ائتمان

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الائتمان[1][2] أو الترست (بالإنجليزية: Trust)‏ هو اشتراك عدة مشاريع اقتصادية تفقد كل منها استقلاليتها تحت إدارة واحدة، ويقصد بالائتمان أيضًا، أي مشروع تجاري أو صناعي بلغ من القوة درجة يمكنه معها أن يستأثر بالسوق سواء كانت تلك القوة بسبب اندماج عدة مشاريع أو لأن المشروع يستفيد من مزايا الإنتاج الكبير، ويفترق الائتمان عن الكارتل في إن هذا الأخير هو عبارة عن مجرد اتفاق ولا يعتبر مشروعاً، كما ان الاعضاء فيه يحتفظون بملكية المشروع ولا يتنازلون الا عن جزء من حريتهم، في حين يعتبر الائتمان مشروعاً مهما كان الشكل الذي يأخذه، وكذلك يفقد كل مشروع مندمج حريته تماماً.

وأول ما أنشأ الائتمان كان في الولايات المتحدة في عام 1880م، والكلمة Trust مأخوذة من القانون الإنكليزي، وهي نظام يدير بموجبه شخص أملاك شخص آخر ويضع يدهُ عليها.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "ترجمة و معنى كلمة Trust - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزية". dictionary.torjoman.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-01-23. Retrieved 2019-01-23.
  2. ^ Large Administration Dictionary (En/Ar)/Trust "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". www.ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 2019-01-23. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-23. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ القاموس الاقتصادي - تأليف حسن النجفي - بغداد 1977م - صفحة 323.