ابتكار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المبتكر (بالإنجليزية: Innovation)‏ أو الانوفاتية أو التطوير الابتكاري، هو مصطلح يعني التطوير الخلاق. أي تطوير قيم جديدة للمستهلك من خلال حلول تتجاوب مع متطلبات جديدة له، أو متطلبات لامتمفصلة، أو لمتطلبات قديمة للمستهلك أو السوق إنما بطرق جديدة. ويتم إنجاز ذلك من خلال تفعيل منتجات إنوفاتية عبر نوع متخصص من المشاريع يدعى المشروع الإنوفاتي أو عمليات، أو خدمات إنوفاتية أو تكنولوجيا إنوفاتية أو أفكار متاحة بسهولة في الأسواق، أو الحكومات، أو المجتمع بفعالية أعلى. وفي أغلب الأحيان يتم توظيف طرق أو منهجيات التطوير الإبتكاري.

المعنى[عدل]

ذكر في كتاب مقاييس اللغة أن:

« الباء والكاف والراء أصلٌ واحدٌ يرجع إليه فرعان هما منه. فالأوّل أوّلُ الشيء وبَدْؤُه. والثاني مشتقٌّ منه، والثالث تشبيه. فالأول البُكرة وهي الغَداة، والجمع البُكَر» – الباحث العربي، مقاييس اللغة

. لذا يمكن رد كلمة ابتكار إلى أصلها بكَر والتي تعني حدوث الشئ باكرا. ويمكن ان نستدل أن الابتكار هو اكتشاف باكرا.

الترجمة من الإنكليزية[عدل]

كلمة Innovation الإنكليزية مشتقة من الجذر "إينوفير" (innovare) اللاتيننية والتي تعني التجديد أو التغيير.

تترجم كلمة Innovation الإنكليزية إلى أي من الكلمات العربية التالية: إبْداع، اِبْتِدَاع، اِبْتِكَار، اِخْتِرَاع، اِسْتِحْداث، بَدْعَ، تَجْدِي، حَدَث، مُبْتَدَع، مُبْتَكَر، مُخْتَرَع. مُسْتَحْدَث.[1]

الفرق بين الابتكار والاختراع[عدل]

يختلف الابتكار عن الاختراع في أن الابتكار يشير إلى استخدام فكرة أو أسلوب متداولين بطريقة أفضل مما هو معتاد، بينما الاختراع يعني خلق فكرة أو أسلوب جديدين لم يكونا معروفين من قبل.

الفرق بين الابتكار والتحسين[عدل]

يختلف الابتكار عن التحسين في أن الابتكار يشير إلى فكرة القيام بشيء مختلف بدلا من تطوير فعل الشيء نفسه على نحو أفضل.

تاريخها[عدل]

في فترة النهضة الصناعية والتكنولوجية كانت الانوفاتية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من عملية التطوير المستمر ولم تكن لها معالم واضحة. مع انخفاض المردود الاقتصادي والتأثير النوعي من ممارسة منهجيات التطوير المستمر كالستة سيغما والالتصنيع الرشيق، بدأت تشق طريقها منهجيات وطرق التطوير الابتكاري.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع المعاني innovation في قاموس المعاني. قاموس عربي إنجليزي نسخة محفوظة 17 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]