هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

ابن البطاريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

سعيد بن البطريق ويلقب أيضًا ب "أوثوشيوس"، عاش في الفترة من 10 أيلول عام 877 حتى 12 من أيار 940 ميلادية. يتبع للبطريرك الأرثوذكسي اليوناني في الاسكندرية، يُشتهر بأنه كان من أوائل المؤرخين الأقباط الذين استخدموا اللغة العربية في مؤرخاتهم، أشهرها كتابه في التاريخ "نظم الجوهر"، إضافة إلى كتابه الذي كتبه باللغة اللاتينية "حوليات أوثوشيوس".

حياته[عدل]

ولد في الفسطاط "القاهرة قديمًا"، أمضى أوثوشيوس معظم حياته طبيبًا "متطبب". عاصر المؤرخ أغابيوس بالرغم من أن كليهما لم يعملا في نفس المهنة. لم يكن يتكلم اليونانية، إلا أنه كان قادرًا على الوصول إلى النصوص اليونانية في الترجمات السريانية القائمة. في عام 932 أصبح البطريرك الأرثوذكسي اليوناني للاسكندرية عن عمر يناهز 60 عامًا[1] . إلا أن حركة المعارضة آنذاك كانت قد اعترضت على استلامه الكنيسة، واستمر ذلك طوال حياته، كما يعتقد أن تعيينه كان بسبب تأثير الحكام المسلمين.[2]

أعماله[عدل]

أكثر أعماله أهمية على الإطلاق كان "نظم الجوهر"وهو كتاب في تاريخ العالم، والذي بدأ العمل عليه قبيل أن يصبح بطريرك للكنيسة، وكرّسه لأخيه. يبدأ الكتاب بفصل "الخلق", و يسرد القصص انتهاءً بعصره. كتابه يزخر بالأحداث التي تتعلق بالإمبراطورية الفارسية حتى مجد الإسلام وصولًا إلى الحكم الساساني. استخدم أوثوشيوس المصادر الإسلامية في كتاباته حول مجد الإسلام والفترة التي تلتها، إضافة إلى التفاته للأساطير. "حوليات أوثوشيوس" [3][4] [5] الفصل الثاني : محن الكنيسة "اضطهاد المسيحيين :إن المسيحيين عانوا أيضًا من الاضطهاد في هذه الفترة، ولكن بشكل أقل مما كانت عليه في القرون السابقة، وذلك في الشرق عامةً خصوصًا في سوريا و فلسطين إذ قام اليهود باستخدام العنف في بعض الأحيان ضد المسيحيين". <من كتاب أوثوشيوس>. تم إتمام كتابة التاريخ في العام 1028 ميلادية على يد ابنه "يحيى بن سعيد"، حتى أصبح مشتهرًا في إنطاكية ثم في أوروبا، و استمر في الانتشار فيما بعد.كما تمت صياغة العديد من النسخ.[6] وكانت النسخة الأصلية قد وجدت حديثًا في جبل سيناء، وقد فقدت مقدمة الكتاب وخاتمته، إلا أنها استردت من النسخ الموجودة.[7] من أعماله الأخرى كتب في الطب، ورسالة اعتذار. وقد تم إيجاد مخطوطة له في حلب على الرغم من عدم نشرها.ولم يتم العثور على النص الأخير حتى الآن .

المراجع[عدل]

  1. ^ Griffith, Sidney H. (15 December 1998). "Eutychius of Alexandria". EncyclopædiaIranica. Retrieved 2011-02-07.
  2. ^ ReinhardPummer, Early Christian Authors on Samaritans and Samaritanism, p.430
  3. ^ ^ EutychiiAnnales
  4. ^ Eutychius (Patriarch of Alexandria) (1863). J.P. Migne, ed. EutychiiAnnales - Epistolai, Volume 111 of Patrologiæ cursus completus: Series Græca 111. PmJ7zGaz9D4C. (Pocoke, Annals) from this (Migne 1863, Patrlogie, Series Graeca iii.)
  5. ^ Mosheim, Johann Lorenz (1847). Institutes of Ecclesiastical History, Ancient and Modern: In Four Books, Much Corrected, Enlarged, and Improved from the Primary Authorities. Harper & Brothers. pp. 426–. pg0QAAAAYAAJ. CHAPTER II: ADVERSITIES OF THE CHURCH.: 1 Persecutions of the Christians.: ...The Christians suffered less in this than in the preceding centuries. ...In the East especially in Syria and Palestine the Jews sometimes rose upon the Christians with great violence (Eutyrhius, Annales tom ii., p. 236, &c. Jo. Henr. Hottinger, HistoriaOrientalis, lib. i., c. id., p. 129, &c.) yet so unsuccessfully as to suffer severely for their temerity. (Mosheim 1847, p. 426)
  6. ^ b ReinhardPummer, Early Christian Authors on Samaritans and Samaritanism, p.430
  7. ^ ReinhardPummer, Early Christian Authors on Samaritans and Samaritanism, p.431