ابن عبد الهادي (توضيح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ابن عبد الهادي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ابن عبد الهادي هو اسم متكرر بين أعلام الشخصيات العربية منهم من هو إسلامي ومنهم الشاعر ومنهم المهندس ولهذا التكرار للاسم قد يكون من المفيد ترجمة مختصرة لشخص كل من حمل هذا الاسم وهم سبعة مرتبين ترتيباً زمنياً:

  • محمد بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي (شمس الدين)، أبو عبد الله الجماعيلي (بتشديد الميم) الأصل ثم الدمشقي الصالحي، ويقال له ابن عبد الهادي نسبة إلى جده، ولد في دمشق / سورية عام 705 هـ، توفي عام 744 هـ، قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية "الشيخ الإمام، العالم العلامة، الناقد البارع في فنون العلوم، حصل من العلوم ما لم يبلغه الشيوخ الكبار ... كان حافظاً جيداً لأسماء الرجال، وطرق الحديث، عارفاً بالجرح والتعديل، بصيراً بعلل الحديث" وله فوق السبعين مؤلف من أهمهم: الأحكام الكبرى، الإعلام في ذكر مشايخ الأئمة والأعلام، العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام ابن تيمية، العلل في الحديث، العمدة في الحفاظ، فضائل الحسن البصري ، قواعد أصول الفقه، المحرر في أحاديث الأحكام.
  • أحمد بن حسن بن أحمد بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي، أخو يوسف بن عبد الهادي (856 هـ - 895 هـ)، له عدة مصنفات في الحديث والفرائض، منها شرح الملحة، ولما يحدث من لبس بين من لقبوا بابن عبد الهادي فقد نسب له بعض المحققين خطأ كتاب "تنقيح التحقيق" والذي ألفه هو ابن عبد الهادي السابق ذكره أبو عبد الله.
  • يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي الصالحي الحنبلي، الشهير بابن المبرد (840 هـ - 909 هـ)، محدث، فقيه، متكلم، نحوي، صرفي، صوفي، ومن مؤلفاته "التبيين في طبقات المحدثين المتقدمين والمتأخرين".
  • عبد الجليل بن محمد بن أحمد بن محمد بن تقي الدين الدمشقي الشافعي، المعروف بابن عبد الهادي العمري، أبو بكر ولد ب دمشق سنة (1055 هـ - 1087 هـ)، وهو صوفي، وشاعر، مهندس، شاعر وفلكي سوري ، من مؤلفاته "رسالة في الهندسة".
  • مصطفى بن عبد القادر بن بهاء الدين العمري، المعروف بابن عبد الهادي (1096 هـ - 1142 هـ)، أديب شاعر، ولد ب دمشق- ولازم عبد الغني النابلسي وأجازه في النحو والبيان والمعاني.
  • عبد القادر بن بهاء الدين بن نبهان بن جلال الدين بن أبي بكر، المعروف بابن عبد الهادي العمري الدمشقي الشافعي (1100هـ)<!ذكر المصدر تلك السنة فقط ولم يحدد أهي سنة الميلاد أم الوفاة>، متكلم، نحوي، أديب، شاعر سوري، من مصنفاته "إضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة".
  • حسين بن عبد اللطيف بن محمد العمري القادري الخلوتي الدمشقي (1162 هـ - 1216 هـ)، مؤرخ سوري، نسّابة، من تصانيفه "المواهب الإحسانية في ترجمة الفاروق وذريته".


Disambig RTL.svg
هذه صفحة توضيح:
تحتوي صفحة التوضيح على قائمة مقالات ذات عناوين متقاربة. إذا وجدت وصلة لها في مقالة، غير الوصلة لتشير إلى المقالة المناسبة من القائمة.