لوكيميا الوحيدات الحادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ابيضاض الوحيدات
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم وعلم الأورام
من أنواع لوكيميا الوحيدات،  ولوكيميا نخاعية حادة،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

لوكيميا الوحيدات الحادة[1] أو ابيضاض الوحيدات  (AMoL أو AML-M5) [2] (بالإنجليزية: Monocytic leukemia) يعتبر نوع من أنواع ابيضاض الدم النقوي الحاد.

التشخيص[عدل]

وفقا لمنظمة الصحة العالمية حتى يتم التشخيص على أن المرض هو ابيضاض الوحيدات ،فيجب أن يمتلك المريض أكثر من 20% من الأرومات (blasts) في نخاع العظم ومن هذه النسبة  حوالي  80% منهن عبارة عن خلايا  أرومات وحيدات النواة أو غيرها من وحيدات النواة غير الناضجة .

يمكن تصنيف ابيضاض الوحيدات حسب نسبة الخلايا الأرومية الوحيدية في نخاع العظم إلى :

  • ابيضاض دم الأرومات الوحيدية النقوي الحاد (M5a) (بالإنجليزية: acute monoblastic leukemia): إذا كانت في الغالب نسبة الأرومات الوحيدية  أكبر من 80% من أرومات النخاع .
  • ابيضاض الدم الوحيدي النقوي الحاد (M5b)(بالإنجليزية: acute monocytic leukemia ) : إذا كان خليط  الأرومات الوحيدية (monoblasts) و سليفات الوحيدات (promonocytes) يشكلون نسبة  أصغر من 80% من الأرومات في النخاع ويعتبر ابيضاض الدم الوحيدي النقوي الحاد نوع من أنواع أمراض كثرة المنسجات.

الأسباب[عدل]

ابيضاض الوحيدات بنوعيه أسبابه مرتبط عادة باضطراب في الكروموسومات وعادة ما يكون الكروموسوم 11 إما اضطراب في القطعة 23 من الكروموسوم 11 (11q23) أو حصول انتقال كروموسومي بين الكروموسومين 9 و 11 (11;9)t .

العلاج[عدل]

يعالج ابيضاض الوحيدات  باستعمال العلاج الكيميائي المكثف (مثل  الأنثراسيكلين) أو بزرع نخاع العظم.

مراجع[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية