المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

اتجاه (هندسة رياضية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2008)

الاتجاه هو المعلومات عن الموقع النسبي لنقطة بالنسبة لنقطة أخرى بدون تعريف المسافة بينهما. قد يكون الاتجاه أمراً نسبياً بالنسبة لمرجع معين (مثلاً يكون موقع السائق في مقدمة السيارة) أو مطلقاً بالنسبة إلى إطار مرجعي كبير عادة ما يكون الكرة الأرضية (القاهرة تقع إلى جهة الغرب من دمشق). عادة يتم الإشارة إلى الاتجاه في الحياة اليومية باستخدام أصبع السبابة أو برسم سهم.

الاتجاه في الهندسة الوصفية[عدل]

اتجاه خط مستقيم a، تُحسب كزاوية يشكلها a بنسبة لنظام ثلاثي الأبعاد (xyz) على عكس المعتاد معنى مصطلح اتجاه ليس مرادف لمعنى متجهة. مثلا المتجهين يمين ويسار يشيران الى اتجاه واحد، وبالمثل المتجهين أعلى وأسفل أو أمام وخلف.

حزم من الخطوط المتوازية يكون لها نفس الاتجاه. والتي في الفضاء الإسقاطي تلتقي في نقطة اللانهاية، لتي تشير إلى اتجاه ذلك الحزم.

انظر أيضاً[عدل]

Dodecahedron.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة الرياضية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.