هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي
يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.

اتشاركهليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (نوفمبر 2019)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (نوفمبر 2019)

اتشاركهليا ((بالجورجية: ჩურჩხელა)‏، قالب:IPA-ka) المطبخ الجورجي التقليدي [1][2][3] وتعني حلوى على شكل شمعة، المكونات الرئيسية هي العنب، المكسرات، والدقيق، يتم ربط اللوز والجوز والبندق والشوكولاتة وأحيانًا الزبيب على خيط مغموس بعصير العنب الكثيف أو عصائر الفاكهة وتجفيفه في شكل نقانق.[4][5][6][6]

Churchkhela
Churchkhela.jpg
الصُّورة
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
المكونات الرئيسية
Grape must, nuts, طحين

خارج جورجيا[عدل]

تحظى الوجبة اتشاركيلها وأصنافها بشعبية في العديد من البلدان إلى جانب جورجيا، مثل إيران وأرمينيا وقبرص [7] واليونان وروسيا [8] وأوكرانيا وتركيا.[4][9] في الفارسية، يُعرف باسم باسلوق شیره انگور.في الأرمينية واليونانية والتركية يُعرف باسم "سجق" ، وهو في الواقع نقانق جافة. لتمييز الاثنين، يشار إليه أحيانًا باسم "sujukh الحلو" (քաղցր սուջուխ ، kaghtsr sujukh) بالأرمينية 13 و اتشاركهليا" sujuk sujuk" باللغة التركية.14 ومن المعروف في اليونانية القبرصية باسم شوشوكوس (σιουσιούκκος) [15] [16] [17] وكما soutzouki في اليونان. 18 صُنع القبرصي من خلال غمس خيوط اللوز في الهلام، يُسمى بالوز (παλουζές).

التحضيرات[عدل]

تشكلت اتشاركهليا من خلال الصناعة المحلية الجورجية، يصنع الجورجيون اتشتركهليا عادةً في فصل الخريف عندما يتم حصاد المكونات الأساسية كالعنب والمكسرات، وهو عبارة عن سلسة من أنصاف الجوز يتم غمسها في عصير العنب يطلق عليه "Phelamushi أو Tatara (عصير العنب الكثيف بالدقيق)" وتجفيفه في الشمس، لايتم إضافة السكر لجعل Churchkhela الحقيقي، بدلاً من الجوز يتم استخدام البندق أو اللوز في بعض الأحيان في مناطق غرب جورجيا.

شكل Churchkhela يشبه الشمعة، حمل المحاربون الجورجيون ارتشكليها معهم لأنهم يحتوون على الكثير من السعرات الحرارية، أفضل ارتشكهليا مصنوع في منطقة كاخيتي، والتي تشتهر بأنها موطن النبيذ.

يوضع العصير في مرجل كبير من البرونز ويتم تسخينه ببطء، تضاف كمية صغيرة من تربة بيضاء خاصة تسمى asproi إلى الغليان وتؤدي إلى ارتفاع الشوائب إلى السطح، حيث يتم جمعها وإزالتها. من الممكن استبدال asproi ببيرة اللاجر عند عدم توفره، والتي لها نتيجة مماثلة. بمجرد اكتمال عملية التطهير يترك السائل ليبرد، بعد ذلك يضاف الدقيق مع التحريك وتسخين الخليط، عندما يصل إلى الاتساق الصحيح بناءً على معدل فقاعات البخار ولزوجة الخليط، تتم إزالته من الحرارة. أصبح المزيج المسمى Badagi جاهزًا للاستخدام الآن في الخطوة التالية في عملية صنع تشرشلاس، والذي يتكون من إعداد المكسرات للغمس.

قبل الخيوط يجب أن تقصف المكسرات وتغمر في الماء لتليينها مرة واحدة لينة بما فيه الكفاية، فهي مدمن على المواضيع 2-3 متر، يتم غمس الأوتار في خليط Badagi حتى يتم تغطيتها بالكامل. تتكرر هذه العملية عدة مرات (عادة ثلاث مرات) حتى يصل سمك تشرشخلاس إلى السُمك المرغوب، ثم تُترك خيوط Churchkhelas لتجف لمدة تتراوح من 5 إلى 6 أيام، بعد ذلك يصبحون جاهزين للاستهلاك أو التخزين، على الرغم من أن بعض الأشخاص يفضلون تناوله طازجًا.

الاستهلاك[عدل]

اتشاركهليا هي وجبة خفيف تقدم سنويًا في الاحتفالات العيد المسيحي.

في الزمن القديم كانت النساء تقدم الوجبات للرجال المقدمين على الحرب، فيجدوا الطعام أمامهم وخصيصا انها فترة طويلة وحمل ثقيل في ذلك الوقت فكانت الوجبة كمساعد لهم طيلة الوقت.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Goldstein, Darra (1999). The Georgian Feast: The Vibrant Culture and Savory Food of the Republic of Georgia. University of California Press. صفحة 210. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 4 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  2. ^ "ЧУРЧХЕЛА в кулинарном словаре" Чурчхела. langet.ru (باللغة الروسية). Culinary Dictionary of V.V. Pokhlebkin. 2002. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. Грузинское национальное лакомство. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Roufs, Timothy G.; Roufs, Kathleen Smyth (2014). Sweet Treats around the World: An Encyclopedia of Food and Culture. ABC-CLIO. صفحة 140. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 16 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  4. أ ب Zeldes, Leah A. (2011-03-02). "Eat this! Rojik, something sweet from Armenia". Dining Chicago. Chicago's Restaurant & Entertainment Guide, Inc. مؤرشف من الأصل في 4 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Кавказская кухня (بالروسية) نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. أ ب На Кавказ за чурчхелой (بالروسية) نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Soutzoukos". hellenicaworld.com. Hellenica World. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2018. Soutzoukos (Greek: σουτζούκος) is a popular traditional sweet of Cyprus. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Как сделать чурчхелу в домашних условиях [How to make churchkhela at home]" (باللغة الروسية). ميل.آر يو. 10 October 2013. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Procook.ru:Чурчхела (بالروسية) نسخة محفوظة 2 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.

روابط أخرى[عدل]