يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اتفاقية السماوات المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اتفاقية السماوات المفتوحة
Open Skies members.svg
 

اتفاقية السماوات المفتوحة أو الأجواء المفتوحة (بالإنجليزية: Treaty on Open Skies) هي معاهدة تم إقرارها في عام 1992، من قبل 27 دولة، في العاصمة الفنلندية "هلسنكي"[1]، وبدأ العمل بها في أول يناير 2002، وتضم حاليا 32 دولة.[2][3][4] تسمح الاتفاقية بوجود طائرات مراقبة غير مسلحة للاستكشاف في أجواء الدول المشتركة، تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم المتبادل والثقة عن طريق إعطاء جميع المشتركين بها، بغض النظر عن حجم الدولة المشاركة، دور مباشر في جمع المعلومات عن القوات العسكرية والأنشطة التي تهمها.

قوانين الاتفاقية[عدل]

- يتاح للدول الأعضاء استخدام طائرات استطلاع مزودة بأجهزة رؤية تمكنها من رصد جميع أنواع الأسلحة المتواجدة على الأرض في الدول الأخرى أثناء تنفيذ مهمتها.

- الدولة التي تستضيف طائرات الدولة الأخرى تحصل على نسخة كاملة من المعلومات التي يتم جمعها خلال مهمتها الاستطلاعية، ويمكن لأي دولة من الدول الأعضاء الحصول على نسخة من تلك البيانات الاتفاق مع الدولة التي تملكها.[1]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "اتفاقية "السماوات المفتوحة".. بين تعزيز الثقة والتجاذبات الدولية". www.roayahnews.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2019. 
  2. ^ Briefing of the Russian Defence Ministry spokesman concerning activities of Rus aircraft in the Syrian Arab Republic : Ministry of Defence of the Russian Federation نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Open Skies Treaty". U.S. Department of State. مؤرشف من الأصل في 05 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2016. 
  4. ^ "Treaty on Open Skies". Open Skies Consultative Commission. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2013. 
P Airplane.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.