يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اتفاقية عدم إفصاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2018)

اتفاقية عدم إفصاح (NDA), وتعرف أيضا اتفاقية السرية (CA), اتفاق الإفصاح السري (CDA), اتفاقية المعلومات الخاصة (PIA) or اتفاق السرية (SA), هي عقد قانوني بين طرفين على الأقل يحدد طريقة التعامل مع المواد السرية أو المعرفية أو المعلومات السرية والتي يرغب الطرفان في مشاركتها مع بعضهم البعض لأغراض محددة, مع تقييد وصول هذه المعلومات إلى أي طرف ثالث. ومن أكثر نماذج الاستخدام لها هي اتفاق السرية في البنوك و سرية بيانات المريض .

ويلزم هذا العقد الطرفين على عدم الإفصاح عن المعلومات المذكورة فيه. وتكون هذه الاتفاقية علاقة سرية تحمي هذه المعلومات وتمنه من إفشائها.

أنواع الاتفاقيات[عدل]

يمكن تصنيف اتفاق عدم الإفصاح علي انه أحادي أو ثنائي أو متعدد الأطراف:

أحادي[عدل]

اتفاق عدم إفصاح أحادي (الذي يشار اليه أحيانا باتفاق عدم الإفصاح في اتجاه واحد) يشمل طرفين حيث يتوقع طرف واحد فقط (أي الطرف المفصح) الإفصاح عن معلومات معينه إلى الطرف الآخر (أي الطرف المتلقي) ويتطلب حماية المعلومات من مزيد من الإفصاح لسبب ما (علي سبيل المثال ، الحفاظ علي السرية اللازمة لاستيفاء قوانين البراءات.

ثنائي[عدل]

اتفاق عدم إفصاح ثنائي (يشار إليه أحيانا باتفاق عدم الإفصاح المتبادل أو اتفاق بعدم الإفصاح في اتجاهين) يشمل طرفين حيث يتوقع كلا الطرفين فيهما الإفصاح عن معلومات لبعضهما البعض والتي ينوي كل منها حمايتها من مزيد من الإفصاح. وهذا النوع من اتفاق عدم الإفصاح شائع عندما تتعاون الشركات فيما بينها في بعض المشاريع المشتركة أو ترغب في الاندماج.

متعدد[عدل]

اتفاق عدم إفصاح متعدد ويتكون من ثلاثة أطراف أو أكثر حيث يتوقع أحد الطرفين علي الأقل إفشاء المعلومات إلى الأطراف الأخرى ويقتضي حماية المعلومات من الإفصاح عنها. ويلغي هذا النوع من اتفاق عدم الإفصاح الحاجة إلى اتفاق منفصل انفرادي أو ثنائي لعدم الإفصاح بين طرفين فقط. وعلي سبيل المثال ، فان اتفاقا واحدا متعدد الأطراف لعدم الإفصاح أبرمه ثلاثة أطراف يعتزم كل منهم الإفصاح عن معلومات إلى الطرفين الآخرين يمكن استخدامه بدلا من ثلاثة اتفاقات ثنائيه منفصلة لعدم الإفصاح بين الطرفين الأول والثاني ، الأطراف الثانية والثالثة ، والأطراف الثالثة والأولي.