اتفاقية الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اتفاقية يوراتوم)
اتفاقية يوراتوم
اتفاقية إنشاء الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية
كونراد أديناور، ووالتر هالشتاين وأنطونيو سينيي يوقعون الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي واتفاقية إنشاء الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية
معلومات عامة
النوع
التوقيع
الموقعون
الأطراف
الإيداع
الحكومة الإيطالية
اللغة

اتفاقية يوراتوم (بالإنجليزية Euratom Treaty)، رسميا اتفاقية إنشاء الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية، هي الاتفاقية التي أنشئت الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية. تم توقيعها في 25 مارس 1957 في نفس وقت توقيع اتفاقية روما (التي أنشئت الجماعة الاقتصادية الأوروبية).

اتفاقية يوراتوم غير معروفة بشكل جيد بسبب انخفاض مستوى المنظمة التي أسستها. تطورت الجماعة الاقتصادية الأوروبية إلى ما يُعرف الآن بالاتحاد الأوروبي، لكن الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية ظلت كما كانت في عام 1957 على الرغم من أنها تحكمها مؤسسات الاتحاد الأوروبي.تم تأسيسها بمؤسساتها المستقلة الخاصة بها، لكن معاهدة الاندماج لعام 1967 دمجت مؤسسات الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية والجماعة الأوروبية للفحم والصلب مع مؤسسات الجماعة الاقتصادية الأوروبية.

شهدت اتفاقية يوراتوم القليل من التعديلات بسبب الحساسية اللاحقة حول الطاقة النووية في الرأي العام الأوروبي. وقد دفع ذلك البعض إلى القول بأنها عفا عليها الزمن، لا سيما في مجالات الرقابة الديمقراطية. لم يتم تضمينها كجزء من الاتفاقيات (غير المصدق عليها) التي تنشئ دستورًا لأوروبا، والتي سعت إلى دمج جميع الاتفاقيات السابقة، بسبب مخاوف من أن تضمين الطاقة النووية في معاهدة الدستور سيؤدي إلى إثارة المزيد من الناس ضدها. ومع ذلك، فهي واحدة من المعاهدات النشطة للاتحاد الأوروبي.

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Detailpagina Verdragenbank, Verdrag tot oprichting van de Europese Gemeenschap voor Atoomenergie (EURATOM)". Ministry of Foreign Affairs (Netherlands) (بالهولندية). Archived from the original on 2016-03-04. Retrieved 2011-08-21.