هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اتيكيت تشريفات الزفاف الملكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الملابس[عدل]

الزي الرسمي

لحضور زفاف ملكي لابد من اتباع البرتوكول والإلتزام بقواعد القصور. القاعدة الأساسية هي أن يرتدي الحضور زيًا رسميًا أو معطفًا صباحيًا أو حلة رسمية.[1]

الزي الرسمي[عدل]

الزي الرسمي بالإنجليزية هو Uniform، يرتديه الأفراد العاملون بالقوات المسلحة فقط، ويجب عليهم الحصول على تصريح من قائد وحدتهم. ووفقا لخبراء الإتيكيت فإن: "لكل كتيبة تقاليد وبروتوكول خاص بها لمراسم الزفاف. فمثلا، تنص تقاليد بعض الوحدات على عدم ارتداء الزي الرسمي، كما تختلف تقاليد الوحدات المختلفة بشأن ارتداء السيوف".

في حفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون، عندما ارتدى وليام زيه الخاص بالقوات الجوية الملكية البريطانية، فإن وصيفه في مراسم الزفاف وشقيقه الأمير هاري، وهو ضابط في سلاح الفرسان الملكي البريطاني، يجب أن يرتدي ملابسه العسكرية أيضا.

المعطف الصباحي[عدل]

رجلًا يرتدي معطفًا صباحيًا

المعطف الصباحي أو بالإنجليزية هو Morning Coat

الرجل[عدل]

يرتدي الرجال معطفا صباحيا رماديا أو أسود، مع صديرية رمادية أو صفراء وبنطال رمادي مخطط. بالإضافة إلى قبعة رسمية رمادية، يرتديها الضيف في الأماكن المفتوحة، أو يتأبطها في الأماكن المغطاة. ولا يجوز ارتداء القبعة الرسمية أثناء التقاط الصور التذكارية. كما يتعين على الضيف حمل قفازين من لون يماثل لون الصديرية. وينصح بعدم ارتداء صديرية بدون ظهر، إذ أنها تمنع مرتديها من خلع معطفه. كما يتعين ارتداء رباط عنق أو رباط عنق مع دبوس، إضافة إلى قميص من لون واحد وأزرار أكمام. ويتعين أن تكون الأحذية سوداء وذات أربطة معقودة.

السيدات[عدل]

أما السيدات، فيلزمهن هذا البروتوكول بارتداء حلة أو ثوب مع معطف إضافة إلى قبعة وقفازين وحذاء عالي الكعب وحقيبة يد ملائمة.

سترة عادية[عدل]

سترة رجل عادية

السترة العادية أوLounge Suit.

الرجال[عدل]

بالنسبة للرجال، يعني ذلك ارتداء سترة عادية كتلك التي يرتديها رجال الأعمال، مع قميص عادي ورباط عنق.

السيدات[عدل]

ثوبًا رسميًا في حفل زفاف ملكي

أما السيدات فيرتدين ثوبا رسميا، ولا يتعين عليهن ارتداء قبعة. بل لقد نصح الضيوف بعدم ارتداء قبعات في زفاف الأمير إدوارد وصوفي جونز. وينصح لتسهيل تحية الآخرين بالتقبيل أن لا ترتدي السيدات قبعة عريضة الحواف.

السلوك[عدل]

هو كيف يتوقع أن يتصرف المدعوون.[2]

التحية وإبداء الاحترام[عدل]

لوحة تصور إيماءة الرجل والمرأة.

القاعدة هي، لا تبالغ. لأن الانحناء الشديد قد يكون ملفتًا للنظر بشكل غير محبب في الأوساط الملكية.

السيدات[عدل]

تنصح السيدات بالميل الطفيف بثقل الجسم مع الارتكاز على القدم الأمامية.

الرجال[عدل]

بينما ينصح الرجال بإيماءة طفيفة بالرأس مع النظر لأسفل لبرهة وجيزة. ويتعين فعل ذات الشيء عندما يغادر الفرد الملكي القاعة.

اللمس[عدل]

Dot not touch.PNG

لا ضير من مصافحة الملكة، لكن ينصح بأن يتجنب المسؤولون أشكال اللمس الأخرى. ففي عام 1992، وصفت الصحف البريطانية رئيس الوزراء الأسترالي السابق، بول كيتنج، بأنه "سحلية أستراليا" عندما ظهر في صورة فوتوغرافية وهو يضع ذراعه على ظهر الملكة. لكن، منذ عامين، لمست الملكة نفسها ظهر سيدة أمريكا الأولى ميشيل أوباما أثناء حفل استقبال في قصر باكنغهام - وهي بادرة حرصت قرينة الرئيس الأمريكي على ردها. وقد أشار متحدث باسم القصر الملكي البريطاني إلى ذلك بالقول إنه كان "تعبيرا عفويا ومتبادلا عن المودة والتقدير". لكن سلوك أفراد العائلة الملكية الأصغر سنا، مثل الأميرين وليام وهاري، أثناء التعارف قد يكون أقل تمسكا بالشكليات.

التصوير[عدل]

Prohibition of photographing.gif

لا يسمح لضيوف الولائم الرسمية بالتقاط الصور. كما قال متحدث باسم قصر باكنجهام إن استخدام الكاميرات الشخصية أثناء المناسبات الملكية غير محبذ.

الحديث[عدل]

كيف يخاطب الحضور أفراد الأسرة المالكة في حفل الاستقبال الذي يمثل الجزء الثاني من مراسم الزفاف وهو يتسم بطابور تقليدي لاستقبال المدعوين، مؤلف من العروسين والأمير تشارلز ووالدا العروس، السيد والسيدة ميدلتون.[3]

الملكة[عدل]

Queen Elisabeth II.JPG

لا تتحدث إلى الملكة إلا إذا بادرتك هي بالحديث. تكلم عن الأمور العامة وتجنب الحديث في الخصوصيات.

الأمراء والأميرات[عدل]

كل من يحمل هذا اللقب يتعين مخاطبته في المرة الأولى بلقب صاحب أو صاحبة السمو الملكي وبعد ذلك ب‍سيدي أو سيدتي.

رجال الدين[عدل]

إذا تم تقديمك إلى كبير أساقفة كانتربري فيتعين عليك أن تخاطبه بلقب صاحب النيافة، أما كبير كهنة كاتدرائية ويستمينستر فتخاطبه بلقب عميد.

آداب المائدة[عدل]

سيعد حفل الاستقبال على شكل مائدة طعام مفتوحة (بوفيه). وفي المساء، سيقام حفل راقص يصحبه عشاء رسمي.[4]

صورة 1
صورة 2

استخدام أدوات المائدة[عدل]

صورة رقم 1 توضح تنسيق المائدة، وصورة رقم 2 توضح استخدام الشوك والسكاكين المختلفة.

  1. ابدا من الخارج نحو الداخل
  2. ابدا من الخارج نحو الداخل
  3. صحن الوجبة الرئيسية
  4. صحن المقبلات
  5. سكين الخبز
  6. أدوات تناول الحلوى
  7. كوب الماء
  8. كأس النبيذ الأحمر
  9. كأس النبيذ الأبيض

ابدا بتناول الطعام[عدل]

  1. استخدام الأدوات بالترتيب من الخارج نحو الداخل بينما يتم تقديم الطعام.
  2. دائما ما توضع ملعقة الحساء عند أقصي يمين المائدة إذا كان الحساء هو الجزء الأول من الوجبة. لكنها ستكون الثانية من الجهة اليمنى إذا كان الحساء هو الجزء الثاني من الوجبة.
  3. أما أدوات تناول الحلوى فدائما ما توضع عند الطرف الأعلى للمائدة وتوضع الشوكة وهي موجهة ناحية اليمين بينما توضع الملعقة فوقها موجهة نحو اليسار.

ترتيب المشروبات[عدل]

توضع الكؤوس والأكواب وفق ترتيب استخدامها. مثلا، كوب الماء، ثم كؤوس الشامبانيا والنبيذ الأبيض والنبيذ الأحمر ونبيذ الحلوى. ويتعين وضع منديل المائدة على الصحن أو إلى يسار الشوكة.

كيف تأكل[عدل]

بعض الأطعمة تستلزم آدابا معينى لدى تناولها.

الخبز[عدل]

لا تستخدم السكين، بل اقطعه بأصابعك.

الحساء[عدل]

يتعين إمالة الصحن نحو الأمام، وتملأ الملعقة من داخل الصحن إلى خارجه في الاتجاه المعاكس لك. ارتشف ولا تتجرع.

الهليون أو Asparagus[عدل]

يؤكل بالأصابع، بدءا من الرأس.

المحار[عدل]

استخدم شوكة المحار لفصل المحارة عن صدفتها. وتحمل الصدفة بين الإبهام والسبابة والوسطى، ثم ترفع إلى حافة الشفة السفلى وتمال الصدفة بحيث ينزلق المحار وسائله من شق الصدفة. لا تبلع المحار دفعة واحدة. تذوقه وامضغه ببطء.

المراجع[عدل]

  1. ^ دليل قواعد تشريفات الزفاف الملكي: الملابس، موقع بي بي سي، الأحد، 10 ابريل/ نيسان. نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ دليل قواعد تشريفات الزفاف الملكي: السلوك، موقع بي بي سي، الأحد، 10 ابريل/ نيسان. نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ دليل قواعد تشريفات الزفاف الملكي: الحديث، موقع بي بي سي، 10 ابريل/ نيسان، 2011. نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ دليل قواعد تشريفات الزفاف الملكي: الطعام، موقع بي بي سي، 10 ابريل/ نيسان، 2011. نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.