انتقل إلى المحتوى

اجتماع حوكمة الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اجتماع حوكمة الإنترنت
التاريخ
التأسيس
يوليو 2006 عدل القيمة على Wikidata
المؤسس
الإطار
الاختصار
IGF (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
النوع
مجالات النشاط
  القائمة ...
المقر الرئيسي
البلد
التنظيم
موقع الويب
intgovforum.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
مؤتمر حوكمة الإنترنت،ريو دي جانيرو 2007

اجتماع حوكمة الإنترنت هو مؤتمر لصاحبي الشأن وذلك لمناقشة القضايا السياسية لحوكمة الإنترنت. يجمع كافة أصحاب الشأن في مناقشة حول حوكمة الإنترنت، سواء كانوا يمثلوا الحكومة أو قطاع خاص أو جمعية مدنية، وأيضاً المجتمع الأكاديمي والعلمي، على أسس متساوية وخلال عملية منفتحة وشاملة.[1][2][3]

خارطة الطريق الإقليمية لحوكمة الإنترنت[عدل]

تتوزّع هذه الخارطة على ستة مجالات ذات أولوية تتعلق مباشرةً بالمنطقة العربية وهي: التمكين المؤسسي وموارد الإنترنت الحرجة، والوصول إلى الإنترنت، والتنوع الثقافي واللغوي، والأمن والانفتاح. وقد أُعدّ كل برنامج من البرامج الفرعية بالاستناد إلى إطار منطقي يتألف من العناصر التالية: الأهداف وهي الإنجازات المتوخاة، والإنجازات المتوقعة وهي التي تؤدي إلى تحقيق تلك الأهداف، والاستراتيجيات وهي التي تحدد المنهجية اللازمة لتحقيق النتائج، ومؤشرات الإنجاز وهي التي تساعد على قياس الأداء في تنفيذ خارطة الطريق.

وقد ارتأى المشاركون أن يقسموا خارطة الطريق إلى قسمين، قسم أول يتضمّن الأهداف والإنجازات المتوقعة لكل برنامج فرعي وعنوانه "الإطار العام والمبادئ والأهداف"، وقسم ثانٍ يتضمّن الاستراتيجيات والمبادئ الأساسية للسياسات والإجراءات ومؤشرات الإنجاز.

وقد ناقش المشاركون في اجتماع الخبراء كل برنامج من البرامج الفرعية، واقترحوا إجراء تغييرات على خارطة الطريق التي ستترجم إلى اللغة العربية وتُعرض على مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في 26 كانون الثاني/يناير 2011 للمصادقة عليها واعتمادها لدى وضع السياسات في هذا المجال.

مراجع[عدل]

  1. ^ Paragraphe 72 نسخة محفوظة 2015-02-03 في Wayback Machine
  2. ^ "Previous Under Secretary Generals". UN Department of Economic and Social Affairs. مؤرشف من الأصل في 2013-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-22.
  3. ^ "About the Internet Governance Forum", Internet Governance Forum. Retrieved 14 April 2015. نسخة محفوظة 2017-12-15 في Wayback Machine