هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

احتجاجات الانتخابات الإيرانية 2009–2010

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.(سبتمبر 2011)

{{ fatalities 30[1][2][3][4][5]#invoke:Unsubst||$B=

احتجاجات الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2009-2010
احتجاجات الانتخابات الإيرانية 2009–2010

المعلومات
الموقع  إيران
التاريخ 13 يونيو 2009 - 11 فبراير 2010
الدافع fatalities 30[1][2][3][4][5]
الخسائر

}}

حافلة ركاب تشتعل بها النيران في العاصمة الإيرانية طهران

احتجاجات الانتخابات الرئاسية الإيرانية وتسمى أيضاً بالثورة الخضراء هي احتجاجات الشعب الإيراني على النظام الإسلامي الحاكم بعدما اُتهمت الحكومة بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت في يوم 12 يونيو 2009 التي أدت إلى فوز احمدي نجاد، والتي شهدت احتجاجات شهدتها بعض مدن إيران الكبرى كطهران وأصفهان وشيراز بعد الأعلان في 13 يونيو عن فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية في بعد حصوله على بنسبة 63% بإقبال 85% من الناخبين.

شكك المعارضون في نزاهة الانتخابات وكانو يظنون أن أعمال تزوير واسعة قد شابتها، فخرج المئات الالآف من الإيرانين رجال ونساء وشيوخ بعد تحريضهم من قبل القنوات الفضائية المعارضة للنظام الإيراني، مطالبين بعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات، أعتقل المئات من الإصلاحيين على خلفية التظاهرات، وقد أعلن الأعلام الرسمي الإيراني عن مقتل 7 مدنيين في يوم 16 يونيو وحده.

الخلفية[عدل]

النتائج الأولية أعلنت في 23 آب يمثل انتصارا كبيرا لأحمدي نجاد على مير حسين موسوي وكان المرشحون الآخرون المرشحين الإصلاحيين اثنين، وفقا للأدلة التي جمعتها الأصوات جنة مراقبة لإظهار اعتراضهم على ذلك. موسوي، في رد فعل على النتائج في رسالة وجهها إلى الشعب الإيراني احتج كتب على هذا النحو و احتساب المكالمات السحر. في تقرير الموقع "قلم نيوز" رئيس الانتخابية لموسوي وكتب وزير الدولة طلب إذن لتنظيم مسيرة في أنحاء البلاد للاحتجاج على الانتخابات في 16 ساعة يوم الاثنين 03/25/88 القضية. بناء على طلب من مسار الرالي في ساحة انقلاب طهران إلى ساحة آزادي سوف يحدده رئيس المراسم، مير حسين موسوي. كما تم تحديد مسار المسيرات في محافظات ومدن أخرى وسيتم الإعلان بشكل منفصل.

التدخل الخارجي[عدل]

في عام 2006، سن الكونغرس الأمريكي قانونا يُدفع بموجبه مبلغ من المال يقدر بعشرة ملايين دولار إلى مجموعات معارضة إلى الحكومة الإيرانية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]