المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

احتفال القهوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
امرأة إثيوبية تحمّص القهوة في احتفال القهوة

احتفال القهوة (ቡና ማፍላት) هو أحد الطقوس لتحضير وتذوق القهوة. وهو من المناسبات المعروفة جيدا في الثقافة الإثيوبية. تقدم القهوة في كثير من الأحيان للضيوف في المناسبات والاحتفالات، أو يتم شربها بشكل يومي. في حال رُفضت القهوة من قبل المضيف، يمكن تقديم الشاي بدلاً عنها.

التحضير والإعداد[عدل]

هذا الاحتفال الذي يعد بمثابة شرف، عادة ما تقوم به سيدة المنزل. حيث يبدأ تحضير القهوة من مرحله التحميص، فحبوب البن الأخضر تحمص بدايةً في مقلاه على النار. ثم يتم طحنها في هاون خشبيه ويتم نخلها عده مرات. ثم تصب القهوة في وعاء من الفخار يدعى جيبينا حتى تغلي. وهذا الوعاء عاده ما يكون مصنوع من الفخار ومغطي بغطاء من القش وبقاعدة كروية الشكل، وله أنبوب ومقبض يربط القاعدة بالرقبة.

التقديم[عدل]

يقدم المضيف القهوة لجميع الضيوف من خلال وعاء الجيبينا، من مسافة تبعد ثلاثين سنتيمترا تقريباً، حيث يتم صبه في أكواب صغيره بلا مقبض (فناجين) وتخمر القهوة ثلاث مرات: الأولى تسمى (أويل)، والثانية كالي والثالثة بركة.

وقد تشمل مراسم القهوة أيضا استخدام أنواع من البخور المختلفة. يمكن ان تكون القهوة حلوة، ومن الممكن تناولها بجانب الطعام مع الملح أو الزبدة في المناطق الريفية.

ويمكن تناولها مع وجبة خفيفة كالذرة أو الفول السوداني أو الحمباشا (خبز أريتري) بمناسبه هذا الاحتفال.

انظر أيضا[عدل]

Cup-o-coffee-simple.svg
هذه بذرة مقالة عن أحد أنواع القهوة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.