احتلال معان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنجق معان جنوب سوريا العثمانية في بداية القرن العشرين.

احتلال معان هو الاسم الذي أُطلق على سيطرة عدد من أفراد الأسرة الهاشميّة على سنجق معان العثماني بعد الحرب العالمية الأولى، الذين وصلوا إلى السلطة في مناطق عربيّة مختلفة آنذاك، امتدت عبر مناطق سوريا والجزيرة العربية. تمثّل الهاشميّون بالشريف حسين في مملكة الحجاز، والأمير فيصل ممثلاً للحكومة العربية في دمشق (فيما أُطلِق عليه إدارة أراضي العدو المحتلة الشرقيّة ثم المملكة العربية السورية لاحقًا) وعبد الله، الذي أصبح لاحقًا أميرًا على شرق الأردن.[1]

امتدت هذه الفترة بين عاميّ 1918 و 1923، حيث تلاها إنشاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإمارة شرق الأردن في جنوب بلاد الشام. وشملت السيطرة على منطقة صحراويّة كبيرة تشكّل اليوم محافظتيّ معان والعقبة اللتان تقعان في الأردن، وكذلك المنطقة الصحراويّة في النقب جنوب فلسطين التاريخيّة، التي أصبحت اليوم جزءًا كبيرًا من المنطقة الجنوبيّة الإسرائيليّة، بما في ذلك مدينة إيلات.

لقد أصبحت منطقة معان-العقبة محل نزاع حدودي دولي بين الدول الحديثة آنذاك مثل المملكة العربية السعودية والأردن. وكانت أيضًا ذات صلة بإدراج منطقة النقب في ما أصبح دولة إسرائيل الحديثة. وصف الكاتب الإسرائيلي بنيامين شوادران هذا الأمر، في كتاب تاريخ الأردن، بأنه "واحد من أكثر الفصول إرباكًا في تاريخ هذا البلد"، حيث طرح سؤالًا عن انتماء سنجق معان الشرعي (بما في ذلك مدن معان والعقبة).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wilson 1990، صفحة 100.

وصلات خارجية[عدل]