تزامن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من احداث آنية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

احداث آنية بالإنجليزية Coincedence هو وقوع حدثان أو أكثر في نفس الوقت .[1][2][3] وقد يكون ذلك في نفس المكان أو يبعدان عن بعضهما . ويهمنا في الفيزياء وقوع حدثان أنيا ويكون بينهما علاقة فيزيائية طبيعية أو تآثر نظرا لتعلق كل منهما بالآخر من وجهة السببية. فمثلا إذا فتحت مفتاح النور أضاء المصباح . فسبب إضاءة المصباح هو مرور التيار الكهربائي فيه عن طريق المفتاح الكهربائي. أما إذا كنت جالسا تأكل ورن الهاتف فلا توجد علاقة بين الحدثين ، وعملية الأكل لم تتسبب في رنين الهاتف . وإنما السبب في رنين الهاتف هو أن صديقك حاول الاتصال بك عن طريق تشغيله الهاتف .

الشعور الحسي[عدل]

بالنسبة إلى الإحساس الفسيولوجي نقول بأن حدثين قد وقعا آنيا إذا كان الوقت الفاصل بينهما أقصر من المدة الزمنية التي تفرق فيها إحدى الحواس بين الحدثين . وتبلغ تلك الفترة الزمنية للتفرقة بين حدثين متتابعين بالنسبة إلى الرؤية بين 20 إلى 30 مللي ثانية . وبالنسبة لحاسة السمع فتبلغ الفترة الزمنية للتفريق بين صوتين متتاليين 3 إلى 4 مللي ثانية . أي أننا نستطيع التفرقة بين صوتين متتاليين إذا كانت الفترة بينهما أكبر من أربع ثانيةثوان . أما إذا حدث صوتان وبينهما 2 مللي ثانية فقط فإننا لا نستطيع التفرقة بينهما ويبدوان لنا كما لو كانا قد حدثا آنيا ونشعر بهما كصوت واحد . عام

مراجع[عدل]

  1. ^ Merriam-Webster https://web.archive.org/web/20161206124243/https://www.merriam-webster.com/dictionary/coincidence. مؤرشف من الأصل في 6 December 2016. اطلع عليه بتاريخ 06 ديسمبر 2016.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ Koestler، Arthur (1972). The Roots of Coincidence (الطبعة hardcover). Random House. صفحة 87. ISBN 0-394-48038-4. 
  3. ^ The Skeptic's Dictionary: synchronicity


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.