هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

احصار فكرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2017)

الاحصار الفكرى أو الانغلاق العقلى ب(الانجليزية : Mental block)

هو قمع لا يمكن السيطرة عليه ، أو قمع الأفكار/الذكريات المؤلمة أو غير المرغوب فيها. ويكون أيضا عدم قدرة على المتابعة أو إكمال قطار الفكر، كما في حالة الكاتب هنا . وفي حالة الكاتب العديد يجدون أنه من المفيد أخذ قسط من راحة وإعادة النظر في موضوع بهم. تكتيك آخر يستخدم مع الاشخاص ذوى الاحصار الفكرى عند تعلم  المعلومات الجديدة هو التكرار. تحدث ظاهرة مماثلة عند شخص  لا يمكن أن يحل مشكلة في الرياضيات واخر يجدها  عادة بسيطة. يمكن أن يكون سبب الاحصار الفكرى  إعاقات جسدية أو ببساطة عدم التركيز. يتم استخدام الاحصار الفكرى  أيضا في كثير من الأحيان لوصف عجز مؤقت لتذكر اسم أو معلومات أخرى. ويعتبر وقف مفاجئ للكلام أو عملية التفكير دون قضية قابلة لملاحظة مباشرة، أحياناً نتيجة للقمع [1].  الاحصار الفكرى  يمكن أن يتناغم مع المرض النفسى  مثل الهستيريا و العصاب، وعدم وجود أمراض.

نسيان عارضى[عدل]

منحنى النسيان يمكن أن يترافق مع الانغلاق العقلى . أولاً وصف منحنى النسيان بواسطة Ebbinghaus كفقد طبيعي للاحتفاظ بالذاكرة على مر الزمن. يمكن أيضا ببساطة ان تختفي الذكريات على مر الزمن من اثر متلاشى الذي هو إضعاف الذكريات على مر الزمن. هذا النوع من الاضمحلال ينبع من الذاكرة العاملة البصرية واللفظية. على الرغم من أن المحفزات تضعف ما تبقى من مجموع المعلومات المخزنة. التدخل هي الظاهرة التي يمكن أن تكون مشوهة لوجود ذكريات ذات صلة عندما يتعلق الأمر باسترجاع المعلومات [2].

انغلاق ترابطى[عدل]

يفسر كتأثير التدخل أثناء عملية استرجاع المعلومات . كما يمكن أن تكون بسبب فشل الاشارات لهدف معين .هذا يكون بسبب إشارة تستبدل بواسطة إشارة أخرى والتى تنمو بشكل أقوى . وهذا يسبب إشارة مبدأية للتدهور لأن كل ذاكرة منفصلة تتنافس للوصول أولا إلى ادراكها عندما يتم عرض الرمز المشترك .

عدم التعلم[عدل]

عدم التعلم يكون مرتبط مع اثنين من المحفزات المنفصلة مرفقة بتتبع الذاكرة، ثم يضعف التتبع لأنه لا يتم الوصول إليها بما فيه الكفاية في كثير من الأحيان. عندما يحاول الشخص لاسترداد الذاكرة يقال أن هناك خطأ يحدث عندما يقدم أحد الرموز المختلفة.

تحفيز على النسيان[عدل]

النسيان المباشر  هو اسم آخر للنسيان المحفز ، بمعنى أن الشخص  ينسى بارادته أي تجربة حديثة غير مرغوب فيها.

التحكم المعرفي المعروف بالقدرة على الوصول إلى أفكار وذكريات، بل كذلك كالقدرة على التحكم في الأفكار غير المرغوب فيها من أن تطفو على سطح الوعي. وهذا النوع من القمع يمكن أن يربط بنموذج هو يفكر/لا يفكر (تي أن تي) وهي الممارسة التي تم تصميمها لتذكرنا بتجارب الحياة غير المرغوب فيه الذي يؤدي إلى مشاعر غير مرغوب فيها، مثل انفطار الفؤاد ، أننا عادة نحاول تجنب التفكير فيها . أيضا، القمع وهي نظرية فرويد وهى آلية دفاعية التي تدمر مشاعر وأفكار وذكريات غير مرغوب فيها في اللاوعي [2] هذه الآلية الدفاعية تحدث لحل وإزالةالجرح النفسي .

انظر ايضا[عدل]

ذاكرة

نسيان

دفاعات نفسية

مصادر[عدل]

  1. ^ Langford، Tim. "Cascades School Resources Room". Lebanon Community Schools. مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 10/2/11. 
  2. أ ب Baddeley، Alan (2015). Memory. 711 Third Avenue, New York, NY: Psychology Press. صفحات 238–254. ISBN 978-1-84872-183-8. 

{{تصنيف:علم نفس} }