المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اختبار التشغيل الذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات الـISA
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات الـPCI
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات اPCI

اختبار التشغيل الذاتي بالإنجليزية Power On Self Test ، اختصاره POST . وهو برنامج يقوم بفحص المكونات المادية في الحاسب ،ويبدأ هذا البرنامج عمله مباشرة بعد تشغيل جهاز الحاسب الألي ، لذلك نجد هناك بعض الوقت ( تأخير ) بين فترتي تشغيل الجهاز والبدء بتحميل نظام التشغيل ، ولا يزال هذا البرنامج موجود إلى يومناهذا .

البداية[عدل]

عندما صنعت شركة IBM جهاز الحاسب الشخصي عام 1982 كان يحوي هذا الجهاز داخل شريحة ROM-BIOS برنامج يقوم بتنفيذ سلسة من الاختيارات على القطع الأساسية داخل الجهاز ، ويبدأ هذا البرنامج عمله مباشرة بعد تشغيل الجهاز الحاسب الألي ، لذلك نجد فترة التأخير بين تشغيل الجهاز وتحميل نظام التشغيل .وذللك لان كل المشاكل بتحديد مثلا حمودي.

أنواع الرسائل التي يقوم برنامج اختبار التشغيل الذاتي بإصدارها[عدل]

  • رسائل صوتية (Beeps): وتعتمد رسائل الخطأ الصوتية على السماعة الداخلية للجهاز وتكون هذه السماعة بحالتين ، إما صغيرة مدمجة على اللوحة الأساسية ، أو مثبتة على جدار الصندوق الداخلي للحاسب ، وليس كل صوت يصدر من الجهاز يعتبر رسالة خطأ ، فعندما يعمل الجهاز بشكل طبيعي ويجتاز برنامج الـ POST بنجاح يُصدر الجهاز صوت نغمة Beep قصيرة ، وبعض الأجهزة مثل كومباك يصدر منها نغمتين .
  • رسائل نصية ، وأحيانا تكون نصية أو رقمية يتم عرضها على الشاشة وبحسب نوع البيوس يتم تفسير هذه الأرقام لمعرفة القطعة المسببة للمشكلة.
  • رموز : يرسلها البيوس في بداية اختبار الـ POST إلى عنوان منفذ خرج ودخل خاص (I/O Port) هذه الرموز لايتم عرضها على الشاشة ، ولا نستطيع استعراضها إلا بتثبيت كرت خاص يحوي شاشتين رقميتين بأحد شقوق التوسعة ( وأحيانا تكون هذه الشاشة مدمجة على اللوحة الأساسية ) ، وهناك عدة شركات معروفة بتصنيع مثل هذه الكروت ، مثل Ultra-X و Trinitech .

عند تثبيت أحد هذه الكروت ، سوف تلاحظ خلال عمل برنامج الـ POST عرض أرقام سداسي عشرية مكونة من رقمين ، فإذا توقف الجهاز أو تجمد يمكن حينها معرفة سبب المشكلة بواسطة تلك الأرقام .

انظر أيضا[عدل]