المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اختبار التمسخ بالقلوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

اختبار التمسخ بالقلوي (بالإنجليزية: alkali denaturation test) والمعروف أيضا باسم اختبار أبت-دوني (بالإنجليزية: Apt–Downey test) أو اختبار أبت (بالإنجليزية: Apt test) هو اختبار طبي يستخدم لتمييز الدم الذي قد يوجد في براز أو قيء المولود، ولعرفة مصدره ما إذا كان دم من المولود (أو الجين) أم دم الأم.

الطريقة[عدل]

يتم خلط الدم المراد معرفة مصدره بكمية صغيرة من الماء المعقم بغرض التسبب في تحلل كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى تحرير الهيموغلوبين. ثم يتم طرد العينة طردا مركزيا لعدة دقائق. ثم يتم خلط الجزء الطافي ذو اللون الوردي (والذي يحتوي علي الهيموغلوبين) بكمية 1 مل من هيدروكسيد الصوديوم 1٪ لكل 5 مل من الجزء الطاف. ويتم تقييم لون السائل بعد 2 دقيقة. وتكون النتيجة إما ببقاء الهيموغلوبين وردي إذا كان مصدره من الجنين أو يتحول الهيموجلوبين إلى اللون الأصفر-البني إذا كان مصدره من الأم.

الاستخدام[عدل]

يُستخدم هذا الاختبار بشكل أكثر شيوعا في حالات النزيف المهبلي في وقت متأخر من الحمل لتحديد ما إذا كان النزيف من الأم أم الجنين.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.