اختبار شابيرو ويلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اختبار شابيرو ويلك (بالإنجليزية: Shapiro-Wilk Test)‏ هو اختبار إحصائي تكون فيه الفرضية المنعدمة هي انتماء العينة المدروسة إلى جمهرة موزعة طبيعيا حسب المتغير المدروس.

مقارنة بالاختبارات الأخرى التي تهدف إلى التحقق من التوزيع الطبيعي، يعرف اختبار شابيرو بمواءمته للعينات الصغيرة (أقل من 50).[1][2]

تم تعريف الاختبار من طرف الإحصائيين الأمريكي صمويل شابيرو والكندي مارتن ويلك في 1965.[3]

إحصائية الاختبار[عدل]

باعتبار عينة تضم عنصرا إحصائيا ببياناتهم وفق متغير كمي ، إحصائية الاختبار هي:

بحيث

الإحصائية يمكن تأويلها كمعامل تحديد نموذج انحدار بين سلسلتي بيانات مكونتين من نقاط التجزيء الموافقة لعينة نظرية موزعة طبيعيا ونقاط تجزيء العينة المدروسة. بالتالي كلما كانت مرتفعة، تكون فرضية التوزيع الطبيعي أقرب إلى الصحة.

تأويل الاختبار[عدل]

العتبة الحرجة، التي بموجبها ترفض الفرضية تكون بدلالة عتبة القيمة الاحتمالية وحجم العينة . إذا كانت ترفض فرضية التوزيع الطبيعي.

باستخدام القيم الاحتمالية (p-value) وباعتبار عتبة (في الغالب تعتبر عتبة 0.05)[4]:


مراجع[عدل]

  1. ^ Ricco Rakotomalala. "Techniques empiriques et tests statistiques Tests de normalité" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); line feed character في |عنوان= على وضع 44 (مساعدة)
  2. ^ "Shapiro-Wilk et autres tests de normalité". مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "An analysis of variance test for normality (complete samples)". مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Tests de Shapiro-Wilk". مؤرشف من الأصل في 31 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps kchart.png
هذه بذرة مقالة عن علم الإحصاء/نظرية الاحتمالات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.