اختبار فيرما لأولية عدد ما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اختبار فيرما لأولية عدد ما هو اختبار احتمالي لتحديد إذا كان عدد طبيعي ما عددا أوليا محتملا.[1]

فكرة[عدل]

بحسب مبرهنة فيرما الصغرى، والتي بحسبها فإن لكل عدد أوّلي p، وعدد a بحيث أن p لا يـُقـسِّم a يتحققّ:

عليه، لفحص ما إذا كان عدداً ما أوّلياً، فباستطاعنا اختيار عدد عشوائي a لا يقسم على p، وفحص ما إذا كان يُحقق المعادلة أعلاه أم لا. إذا تبيّن أنّ العدد a لا يُحقق المعادلة، فبالضرورة p ليس أوّلي.

يَكمُن الجزء الاحتمالي في اختبار فيرما بأنّ هنالك أعداد تُحقّق المعادلة أعلاه ولكنّها ليست أوّلية. أي، لنفترض أن لدينا عدد p ليس أوّلي، من الممكن أن نختار عدد a بشكل عشوائي، والذي يُحقق المعادلة (أنظر: أعداد فيرما شبه الأولية). بالتالي، إذا اخترنا عدداً عشوائياً وتبيّن أن هذا العدد يُحقق المعادلة، لا نستطيع التحديد بشكل قطعيّ ما إذا كان العدد أوّليا. في هذه الحالة بإمكاننا اختيار عدد عشوائي آخر وفحص ما إذا كان هو أيضاً يُحقق المعادلة. في حال تبيّن أن جميع الأعداد حقّقت المعادلة، فالاختبار يُجيب بأن العدد هو أوّلي مُحتمل.

مثال[عدل]

لنفتَرض أنّ لدينا عدد n = 221 ونودّ التحقق ما إذا كان أوّليا. اختر بشكل عشوائي عدد ، مثلاً a = 38. الآن نفحص ما إذا كان العدد الذي اخترناه يُحقق المعادلة في الأعلى.

لذلك فإن العدد الذي اخترناه يُحقق المعادلة. الآن هنالك احتمالين، إمّا أن يكون 221 عدداً أوّليّا حقاً، او عدد "فيرما كاذب". لذلك نقوم باختيار عدد آخر، مثلاً a = 24.

لذلك فإن 221 ليس عدد أوّلي والعدد 38 هو في الحقيقة عدد "فيرما كاذب"، علاوة على ذلك، فإن العدد 24 شاهد على كوَن العدد 221 عدد غير أوّلي.

مراجع[عدل]

  1. ^ بول إيردوس (1956). "On pseudoprimes and Carmichael numbers". Publ. Math. Debrecen. 4: 201–206. 

[1]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات او موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ "مبرهنة فيرما الصغرى". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2018-02-18. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019.