اختبار كلوريد الحديد الثلاثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يتم استخدام اختبار كلوريد الحديديكالانجليزية:Ferric chloride test)؛ لتحديد وجود الفينولات في عينة أو مركب معين (على سبيل المثال الفينولات الطبيعية في مستخلص نباتي).تعطي إنولس، والأحماض الهيدروكسامية، أوكسيمس، والأحماض السلفينية نتائج إيجابية كذلك.[1] اختبار البروم مفيد لتأكيد النتيجة، على الرغم من أن التقنيات الطيفية الحديثة (على سبيل المثال رنين مغناطيسي نووي ومطيافية الأشعة تحت الحمراء) هي أعلى بكثير في تحديد هوية المجهول. يمكن أن تحدد كمية الفينولات الكلية مطيافيا من قبل فحص فولين-سيوكالتيو.

التقنية[عدل]

يتم حل العينة في الماء، أو خليط من الماء والإيثانول، ويتم إضافة بضع قطرات من محلول كلوريد الحديديك المخفف. ويشير تكوين اللون الأحمر، أو الأزرق، أو الأخضر، أو الأرجواني إلى وجود الفينولات. حيث العينة غير قابلة للذوبان في الماء، فإنه قد يذوب في ثنائي كلورو ميثان مع كمية صغيرة من البيريدين.

الكيمياء[عدل]

تشكل الفينولات خليط بنفسجي مع الحديد (الثلاثي)، الذي هو ملون بشكل مكثف. قد تختلف الألوان من الأزرق، والأخضر، أو حتى الأحمر اعتمادا على طبيعة الفينول.

الاستخدام الإكلينيكي[عدل]

يمكن أن يستخدم اختبار كلوريد الحديديك للكشف عن الأيض في البول في حالة الخطأ الباطني من عملية التمثيل الغذائي مثل بيلة الفينيل كيتون. تزيد مركبات مثل فينيل بيروفات في البلازما وتفرز عن طريق البول. أيضا، يمكن استخدامه للكشف عن الساليسيلات في البول بعد جرعة زائدة من الأسبرين.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Ferric Chloride — Pyridine Test Page". Chemistry.ccsu.edu. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2013. 
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.